الأربعاء , 22 فبراير 2017
الرئيسية / هل تعلم هذا / لفحص وظائفك الجامعية للتأكد من خلوها من الغش والسرقة الادبية

لفحص وظائفك الجامعية للتأكد من خلوها من الغش والسرقة الادبية

خدمات رائعة لفحص وظائفك الجامعية للتأكد من خلوها من الغش والسرقة الادبية

هذه طريقة تمنع اكتشاف المصلّح او الممتحن انك نسخت مواد من الانترنت وادرجتها في وظيفتك، وهو ما تتيحه لهم البرامج الخاصة التي تستخدم في الجامعات.

قبل ان تسلم وظيفتك الجامعية عليك التأكد ان المصلّح او الممتحن لن يكتشف النصوص الموجودة في وظيفتك والتي قمت بنسخها من موقع ويكيبيديا او اي موقع آخر على الانترنت أي انها لا تتضمن اي سرقة أدبية Plagiarism.

طبعا الغش والخداع ممنوع اخلاقيا ودينيا (قول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام “من غشّنا فليس منا”)، ويجب تجنبه والترفع عنه، والطريقة الآتية تتيح للمصلحين او للكتاب- الطلاب ان يتأكدوا انهم لم ينسخوا اشياء مباشرة، دون ان ينسبوها لقائلها وصاحبها او مصدرها.

 

كثير من الجامعات اليوم تستخدم خدمة اسمها Turn-It-In من خلالها يقوم المصلح (المدرّس او الاستاذ) بفحص الوظيفة، وهي تقارن نص الوظيفة بكل المواد الموجودة في الانترنت، وايضا الموجودة في قواعد البيانات الالكترونية (المكتبات الالكترونية التي تحوي كتب ومجلات علمية). وفي حالة وجود تطابق بين وظيفتك او بين اجزاء منها وبين نصوص موجودة في مصادر اخرى، دون ان تكون منسوبة لاصحابها في وظيفك، سيتم وصم وظيفتك على انها تتضمن باحتمال كبير سرقة أدبية.

هذين الموقعين يعملان بنفس الطريقة. فهما يتيحان لك ان تنسخ اي نص فيهما او ان ترفع ملف Word ويتم فحصه، ثم تخبرك الخدمة ان كانت هناك سرقة ادبية (Plagiarism) في نصّك واين موضعها، وأيضا، اين وجد النص الاصلي على الانترنت.

الاولى: Plagiarism Checker

خدمة مجانية وفيها جانب مدفوع الثمن يتيح امكانيات اكبر.

الثانية: PlagTracker

تتيح نفس الامر، لكن الخدمة جديدة ولا زال غير ممكن ان ترفع اليها ملف وورد، فقط نسخ نصوص مباشرة.

هناك طبعا خدمات اخرى اقوى واكثر مهنية، لكنها غير مجانية. ابحث في غوغل Plagiarism check وستحصل على العديد منها.

المصدر : مدونة الراصد