Psychometry-_Exam.jpg (1050×69)

جامعة بئر السبع ستقبل الطلاب بدون بسيخومتري

أعلنت جامعة بئر السبع (بن غوريون) أنها، وابتداءً من العام الدراسي 2014/2015، ستقبل الطلاب المرشحين لمواضيع العلوم بعد اجتياز مساقات معينة (كُرسات) بدل امتحان البسيخومتري، وذلك في خطوة هامة تكسر حصرية وسيلة التصنيف هذه.

هذا البرنامج معد للمرشحين لللقب الاول في كليات علوم الطبيعة، الهندسة وعلوم الصحة (מדעי הטבע, הנדסה ומדעי הבריאות)، حيث سيتم إعطاء الطلاب دورات وكرسات تعليمية تتضمن اختبارات في اللغة الإنجليزية الرياضيات الفيزياء وفهم نصوص علمية.

ومن المتوقع أن يتم توسيع البرنامج ليضم مواضيع العلوم الاجتماعية في السنوات القادمة.

وكان معهد الهندسة التطبيقية (“التخنيون”) قد أعلن مؤخرًا عن برنامج تجريبي شبيه، يقبَل بموجبه الطلاب بدون امتحان البسيخومتري. كما ينفذ قسم السينما في جامعة تل أبيب هذا البرنامج من العام الدراسي القريب 2013/2014.

واعتبر مركز “حراك” لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي هذه الخطوة خطوة مباركة، تذلّل أحد أصعب المعيقات أمام منالية الطلاب العرب للتعليم العالي. وقال مدير مركز “حراك” رجا زعاترة: مطلبنا منذ سنوات هو تغيير شروط القبول واعتماد وسائل تصنيف عادلة، خصوصًا أنّ البسيخومتري يكرّس الفجوات بين الطلاب العرب واليهود، والتي تصل إلى أكثر من 120 نقطة، وهي فجوة لم تتقلـّص منذ أكثر من 20 عامًا.

المصدر:

موقع جامعة بئر السبع: http://in.bgu.ac.il/welcome/Pages/news/no_sat_at_bgu.aspx
אתר מעריב – http://www.nrg.co.il/online/54/ART2/489/076.html
لجنة متابعة قضايا التعليم العربي.

Psychometry-_Exam.jpg (1050×69)