الثلاثاء , 23 أبريل 2024
مواضيع جديدة للتدريس

مواضيع جديدة للتّدريس في المؤسّسات الأكاديميّة

بما أنّنا نقف على عتبات سنة دراسيّة جديدة انتهزوا الفرصّة أعزّائي الطّلبة لمعرفة المواضيع والبرامج التّعليميّة الجديدة الّتي سيتم إدراجها في المؤسّسات الأكاديميّة المختلفة .مواضيع جديدة للتدريس

لقب أوّل في هندسة الأنفاق في جامعة “بن غريون”:

في الفترة الأخيرة قامت إسرائيل بحفر العديد من الأنفاق في مختلف أنحاء البلاد. ويقول الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية في اسرائيل: ” إنّ عدد المهنيّين في هذا المجال ضئيل جدًّا في البلاد، إضافة لعدم وجود برامج تدريب مهنيّة تشمل جميع المواضيع المتنوّعة في هذا المجال. وغالبًا ما تضطر شركات حفر الأنفاق للإستعانة بشريك أجنبي ذو خبرة وتجربة، ممّا يؤدّي الى إنفاق قسم كبير من الميزانيّات للدفع لشركات أجنبيّة من خارج البلاد، بدلًا من الشّركات المحلّيّة.
لمعالجة هذه المشكلة يتم تمرير دورات تدريبيّة شاملة بهدف إرضاء جميع الأطراف العاملة في مجال حفر الأنفاق.
وقد افتتحت جامعة بن غريون برنامج تعليمي في اللّقب الأوّل بهندسة الأنفاق، هذا البرنامج قيد التّنفيذ منذ السّنة المنصرمة، وسيتم تطويره ابتداءًا من السّنة المقبلة.

التّخصّص القانوني في قوانين الطّاقة بكليّة “رمات جان”:

من بين الدّورات الّتي سَيَتِم تدريسها في هذا البرنامج دورة ستُمرَّر باللغة الإنجليزية التي تتعامل مع الاستثمارات العالمية في الطّاقة والبنية التحتية، إضافة إلى دورة أخرى في التعامل مع اكتشافات النفط والغاز في إسرائيل، بشأن الجوانب القانونيّة والتجاريّة. كما ويمكن للطّالب أن يقوم ببعض التّجارب العمليّة في هذا المجال، إذ يدمج بين جمع المعلومات حول التّقارير الماليّة للشركات وكتابة المذكّرات القانونيّة، ممّا يمنح الطّلّاب شعور بأنهم قد بدأوا بالتّقرّب للموضوع بشكل فعلي أكثر.
أمّا بالنّسبة لمجال العمل في هذا الموضوع فهناك طلب متزايد هذه الفترة للمحامين الّذين لديهم خبرة في هذا المجال. كما ويمكن العثور على عمل في شركات غاز كبيرة أو في مكاتب محامين يعملون في مجال القانون التجاري الدولي.

لقب ثانٍ في إدارة الأنظمة الصّحيّة ب”أونو”:

أي شخص لديه درجة البكالوريوس (لقب أوّل) في أي مجال، ويرغب في إدارة عيادته على نحو أفضل، أو يطمح بأن يشغل منصب إداري في النّظام الصحي يمكنه الإلتحاق بهذا البرنامج، كالصّيادلة ، الأخصائيين الاجتماعيين ،علماء النّفس ،الأطبّاء النّفسيّين ، المعالجين بالنّطق والأطباء الّذين يسعون إلى إشغال مناصب إدارية.

لقب ثانٍ في العقارات في “كلّيّة نتانيا الأكاديميّة”:

هذا البرنامج مُعَد لخرّيجي اللّقب الأوّل، والمسؤولين المختصين في الملكيّة الخاصّة ، الموظّفين العموميّين في مجال البنوك وشركات التّأمين وصناديق التّقاعد وشركات الإستثمار ، والمهندسين المعماريين والمحامين.
من بين الدّورات الّتي يتم تدريسها: تمويل المعاملات العقاريّة، التّصميم والبناء و نزع الملكيّة وفرض الضّرائب في المعاملات العقاريّة الدّوليّة، كما ويتم إجراء ورشات عمل في تسويق العقارات وتقديم مناقصات بالمشاريع.

قسم تكنولوجا المياه في “جامعة حيفا”:

يتم الحديث هنا عن ألقاب مُتَقَدِّمة ( لقب ثانٍ وثالث) توفّر المعرفة الكافية في تطوير البنية التّحتيّة والمعدّات المتطوّرة لدراسة البحر بشكل عملي.
والفكرة هي أن نفهم كيف يؤثّر الإنسان على البيئة البحريّة من خلال الّتنقيب عن النّفط والغاز في المياه ، وتطوير البنية التّحتيّة لنقل الطّاقة، وبناء الجزر الاصطناعية في البحر .
يجري حاليًّا في إطار هذا القسم التّعليمي إنشاء مركز أبحاث ومختبرات لأدوات روبوتية (آليّة) وعلم الصّوتيّات والبصريّات تحت الماء، من بين الآليّات سيكون هناك رجل آلي غوّاص ومركبة يتم التّحكّم بها عن بُعد ويمكنها أن تعمل في أعماق البحر للإستعانة بها في الأبحاث.

لقب ثانٍ في الإقتصاد المالي في “هرتسليا”:

“بسبب الوضع الإقتصادي اليوم ازدادت الحاجة لوجود مدراء ماليّين أكثر من أي وقت مضى، لفهم التنظيمات الإقتصاديّة المحلّيّة وكذلك الأسواق العالميّة” يقول أحد رؤساء البرنامج التّعليمي للّقب الثّاني في الإقتصاد المالي.
يمنح هذا البرنامج الطّلّاب قدرات لمواجهة التّحدّيات في الحياة الإقتصاديّة والمهنيّة الحديثة وهو يدمج بين أساسيّات المادّة النّظريّة في مجال المال والإقتصاد وبين مواضيع إقتصاديّة مُتَقَدِّمة على المستوى العالمي.

لقب ثانٍ في هندسة الغاز الطّبيعي والنّفط في “التّخنيون”:

تمّ إنشاء هذا البرنامج إثر إكتشاف الغاز في إسرائيل مما زاد الحاجة المُلِحَّة لتخريج مهندسي نفط وغاز طبيعي للتّمكُّن من استغلال هذه الموارد بشكل مضبوط .
تضم هذه الدّراسة عدّة مجالات مثل الغاز الطّبيعي، الجيولوجيا وحفر الآبار، ويشمل مشروع عملي مُتَعَلِّق بالصّناعة. وهي مُعَدَّة للمهندسين خِرّيجي اللّقب الأوّل.

إدارة البنية التّحتيّة والمواصلات، الكهرباء والطّاقة والمياه والصّرف الصِّحّي في “كلِّيّة أفيكا للهندسة في تل أبيب”:

هذا البرنامج مُعد لخرّيجي اللّقب الأوّل في الهندسة، والأفضليّة لذوي الخبرة في مجال البنية التّحتيّة، خرّيجي اللّقب الأوّل في العلوم، الجغرافيا أو الهندسة المعمارية أو خرّيجي مجالات أُخرى مع خبرة تمتّ بصلة في البنية التحتية.

إدارة أعمال ودراسات شرق آسيا في “الجامعة العبريّة”:

برنامج يجمع بين الدّراسات التّجارية مع الدّراسات الثّقافية واللّغوية والإجتماعية، ويمكِّن الخريجين من الإندماج في عالم الأعمال ويمنحهم القدرة على إدارة الأعمال والعلاقات التّجارية مع شّركات ومدراء تنفيذيّين من الصّين.

لقب ثانٍ في العلاج بالفن في” كلّيّة بيت بيرل”:

أصبح الآن بإمكان جميع خرّيجي اللّقب الأوّل في جميع المجالات والمواضيع أن يحصلوا على لقب ثانٍ في العلاج بالفن. ومن لا يملك خبرة سابقة في مجال الفن يتوجّب عليه أن يتعلّم 300 ساعة رسميّة في مجال الفن و200 ساعة تجربة. ومن لا يملك أي خبرة في مجال العلاج يتوجّب عليه أن يتعلّم دورات استكمال.
يستمراللّقب ثلاث سنوات ، سنتان تعليميّتان وسنة عمليّة.