maan

أربع سنوات على مشروع معاً-تيك: تشغيل أكثر من ألف مهندس في شركات الائتلاف

سيُحتفل في التاسع من الشهر الجاري (شباط) بمرور 4 سنوات على انطلاق مشروع معاً-تيك لدمج المهندسين العرب في الهاي-تيك الإسرائيلي. يتألف المشروع من ائتلاف لمُشغّلين التزموا ببذل مجهودهم من أجل ضم مهندسين عرب لصفوفهم، وجمعيات مختلفة توفر الخدمات المهنية المختلفة في إطار المشروع. تقود شركة سيسكو هذا المشروع. ومنذ انطلاق المشروع تضاعف عدد المهندسين العرب العاملين في شركات الهاي-تيك، حيث تم تجنيد أكثر من ألف مهندس لشركات الائتلاف فقط. وتشير التقديرات أن التغيير في هذا السياق في الشركات الرائدة يؤثر أيضا على الشركات غير المشاركة في الائتلاف، وأدى إلى ارتفاع عدد العاملين العرب في الشركات الأخيرة أيضا.

ائتلاف معاً-تيك ينمو بوتيرة سريعة ويحتوي اليوم على 45 شركة. ومؤخرا انضمت خمس شركات جديدة هي: YIT, Tandem Group, ,Optitex 5F ו- Sadil.

يعمل في إطار المشروع عدد من البرامج والخدمات ومنها: خدمات التجنيد والتوظيف، ورشات حول التنوع التشغيلي للشركات وورشات تحضيرية لمقابلات المُرشحين، دورات لتحسين الإنجليزية وبرامج إرشاد (مِنتورينج) يقوم خلالها مُهندس متمرس بإرشاد مهندس شاب في عملية الانخراط بسوق العمل. يُشغّل البرنامج أيضا طلاب عرب في المؤسسات الأكاديمية الرائدة والذين يعملون كسفراء للبرنامج ويهدفون إلى تجنيد المُرشحين للبرنامج، كما وأنهم يعملون كمستشارين أوليين للطلاب في كل ما يتعلق بالمسيرة المهنية.

ورشات التنويع الوظيفي التي يتم تقديمها لشركات الائتلاف تأتي بهدف جسر الفجوات الثقافية – الاجتماعية خلال مراحل التصنيف المختلفة للمرشحين. يتم خلال هذه الورشات منح الشركات الأدوات اللازمة لتشخيص المُرشحين الملائمين لهم، التغلب على الاختلاف الثقافي.

المُرشحين في المقابل بكتسبون من خلال الورشات أدوات مهمة لكتابة “السيرة الذاتية”، دورات في اللغة الإنجليزية، التحضير للمقابلات وما شابه. في السنة الأخيرة تم التركيز على الجولات التعليمية للطلاب في شركات الهاي-تيك المُشاركة في الائتلاف. هذه اللقاءات تحظى بنجاحات كبيرة وتقرّب ما بين الأطراف.

“مع انتهاء أربع سنوات مع العمل المُضني يمكننا أن نرى بوضوح التغيير الحاصل في صناعة الهاي-تيك. لكن الطريق لا تزال طويلة وسنواصل عملنا بمنتهى النشاط. كما أن حقيقة انضمام المزيد من الشركات خلال السنة الأخيرة والصعبة، هو أمر مُشجع ومفرح، ونحن ندعو شركات أخرى للانضمام الينا لنُغيّر الصناعة والمجتمع”، يقول غاي حتسروني، مدير المسؤولية الاجتماعية للشركة في Cisco.

لإرسال السيرة الذاتية: HR@Maantech.org.il

موقع الإنترنت لمشروع معاً-تيك: http://www.maantech.org.il/