جامعة بن جوريون النقب

جامعة بن غريون

جامعة بن جوريون النقب

 

تأسست جامعة بن غريون في عام 1969 وحملت اسم جامعة النقب حى عام 1973 حيث قرر مجلس أمناء الجامعة تسمية الجامعة بجامعة بن غربون تخليدا لذكرى داڤيد بن غريون أول رئيس لدولة إسرائيل والذي توفي في ذلك العام.

تقدم جامعة بن غريون خدماتها لـ 20000 طالب، وتحتوي على مراكز ومعاهد بحث محليّة وعالميّة وتعتبر من الجامعات الرائدة في مجال البحث العلمي وتقدم الجامعة برامج مشاركة مع معاهد وجامعات من مختلف دول العالم.

وصنفت جامعة بن غريون في المرتبة 46 عالميا للجامعات التي تهتم في مجالات حماية البيئة المختلفة: البحث، اقامة البرامج والمشاريع، نشر الوعي واتباع سياسة صديقة للبيئة.

تقدم جامعة بن غريون كباقي الجامعات عددا من البرامج الدراسية في اللقب الأول موزعة على المجالات التالية.

كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية

الفنون، علم الآثار، بيولوجيا، علم نفس، اللسانيات، جغرافيا وتطوير البيئة ، التاريخ العام، تاريخ شعب إسرائيل ،تربية ، اقتصاد، اقتصاد وتدقيق حسابات، علوم الشرق الأوسط، علوم دولة اسرائيل، الأدب العبري والمراجعة اللغوية، علم السلوك، الاتصالات، الفلسفة الإسرائيلية، العهد القديم والشرق القديم، علم اجتماع وعلوم الانسان، الأدب العبري-الفولكلور، انجليزي، العمل الاجتماعي، السياسة والحكم، الفلسفة، علم النفس، دراسة متعددة المجالات في العلوم الانسانية والاجتماعية والطبيعة، علوم افريقيا، برنامج عتيديم للسلطات المحلية، الإحصاء.

كلية العلوم

العلوم الدقيقة، الجيولوجي والبيئة. الكيمياء، علوم الحاسوب، هندسة البرامج، العلوم الحياتية، الرياضيات، الفيزياء، برنامج مشترك: علوم الإدارة والعلوم الطبيعية، بيولوجيا-فيزياء، برنامج “أشليم” للمتفوقين في العلوم الطبيعية، برنامج “فيزياء-المواد” للمتفوقين (لقب مضاعف: لقب في الفيزياء+لقب في هندسة المواد).

كلية العلوم الصحية

لقب مضاعف: طب والهندسة الطبيبة الحيوية، الذب، إدارة منظومات صحية، الصيدلة، علوم المختبر الطبي، طب الطوارئ، تمريض، فيزوترابيا

كلية العلوم الهندسية

لقب مضاعف: طب والهندسة الطبيبة الحيوية، هندسة بيوتكنولوجية، هندسة الطب الحيوية، هندسة معمارية، هندسة الحاسوب، هندسة المواد، برنامج “فيزياء-المواد” للمتفوقين (لقب مضاعف: لقب في الفيزياء+لقب في هندسة المواد)، برنامج دراسة يدمج هندسة السيارات وهندسة المواد، عندسة الكهرباء والحاسوب هندسة كيمياء، هندسة سيارات، هندسة نظم المعلومات، هندسة منظومات الاتصال، هندسة برامج، هندسة صناعية وادارة.

ميزات مهمة

(1) تتميز جامعة بن غريون بسهولة الوصول إليها باصات وتكسيات.

(2) ليس من السهل ايجاد فرص عمل تناسب ظروف الطالب الجامعي.

(3) سكن بأسعار معقولة تعتبر جامعةلابن غريون الأرخص مقارنة بباقي الجامعات والكليات تبدأ من 599شيكل وتصل لـ934 للفرد الواحد

(4) إضافة إلى ذلك، تتصف الحياة الجامعية في جامعة بن غريون بالغلاء في الجوانب المعيشية كالمأكل والمشرب وتكلفة الايجار خارج سكن الطلابي.

سكن الطلاب:

السكن الطلابي في جامعة بن جريون يدار برعاية عمادة شؤون الطلاب  التي تتيح للطاب الالتحاق بواحدة من وحدات السكن الطلابي ج أو د (ג / ד), بحيث أن مباني السكن في هذه الوحدات موزع حسب السنة الدراسية، فبعض المباني مخصصة لطلاب سنة أولى والسنة التحضيرية وبعضها مخصص للسنة الثالثة فأكثر، يمكن الإطلاع على تفاصيل مباني ووحدات السكن الطلابي عبر الرابط التالي: اضغط هنا

ويمكن الطلاب أن يتقدم بطلب السكن من خلال صفحة المعلومات الشخصية على الرابط التالي: اضغط هنا

للاطلاع على صور للسكن الطلابي “د” اضغط هنا

للاطلاع على صور السكن الطلابي “ج” اضغط هنا

تتراوح تكلفة السكن بين599 شاقل وتصل لغاية 934 للفرد الواحد لا يشمل الماء والكهرباء والارنونا (ما يقارب  200 شيكل للشهر).

 

شروط القبول جامعة بن غريون

شروط القبول العامة:

– أن يكون حاصلا على شهادة بجروت وارسال العلامات.

– أن يكون حاصلا على علامة البسيخومتري المطلوبة للتخصص الذي يرغب بدراسته (هناك إمكانية للقبول بحسب معدل البجروت في بعض المواضيع أو من خلال اجتياز حلقة دراسية(كورس) بديلة للبسيخومتري -للتفاصيل اضغط هنا )

ـ أن يكون مستواه في اللغة الانجليزية لا يقل عن المستوى المتوسط أي علامة 85  على الاقل في قسم اللغة الانجليزية في البسيخومتري أو علامة 185 على الأقل في امتحان معرفة اللغة الانجليزية (אמי”ר).

– أن يكون مستواه في اللغة العبرية لا يقل عن علامة 84 في امتحان معرفة اللغة العبرية (יע”ל).

– شروط القبول لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: اضغط هنا

– فحص امكانية القبول بحسب التخصص الذي يود دراسته في جامعة بن غريون من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

 

“مسار للأكاديمية” البرنامج البديل للبسيخومتري

أطلقت جامعة بن غريون برنامجها البديل للبسيخومتري (مسار للأكاديمية-נתיב לאקדימה) بدءًا من العام الدراسي الحالي 2013/2014. هذا البرنامج هو الأول من نوعه في البلاد وقد اختيرت جامعة بن غريون لتكون الجامعة الأولى التي تطبق هذا البرنامج بحيث سيتم تعميمه لاحقا على باقي المؤسسات الأكاديمية بحسب النتائج التي ستكون لتجربته الأولى في جامعة بن غريون

يمكن البرنامج الطلاب الذين يجتازونه بنجاح من الالتحاق بجميع الكليات والتخصصات في جامعة بن غريون بما في ذلك كلية الطب والهندسة ….

يقدم البرنامج للطلاب مساقا تعليميا يغطي الموضوعات الثلاثة التالية: الرياضيات، الانجليزية والعبرية.

موعد الدورة الثانية للمساق لهذا العام:  19.01.2014-28.04.2014.

شروط القبول لهذا المساق: استحقاق لشهادة بجروت كاملة، معدل بجروت مع الاضافة (بونس) لا يقل عن 85 وعلامة انجليزي 55 على الأقل بمستوى 4 أو 5 وحدات.

تكلفة المساق: 5300 شيكل يشمل امتحانات الانهاء والتسجيل.  

نموذج التسجيل: اضغط هنا

تفاصيل اضافية: اضغط هنا

عنوان جامعة بن غريون

مركز المعلومات والخدمات الهاتفي: מוקד מידע ושירות טלפוני: 08-6461600

ساعات العمل في المركز: أيام الأحد حتى الخميس من الساعة: 08.30 ولغاية 17.00

استقبال الزوار في قسم التسجيل: أيام الأحد حتى الخميس من الساعة 10.00 ولغاية 13.00  

التوجه الخطي والمراسلة لقسم التسجيل على العنوان التالي: אוניברסיטת בן גוריון בנגב, מדור רישום, ת.ד. 653 באר שבע 8410501

روابط مهمة

موقع جامعة بن غريون: اضغط هنا

التسجيل لجامعة بن غريون: اضغط هنا

حساب معدل البجروت في جامعة بن غريون وفحص امكانية القبول للمواضيع الدارسية في جامعة بن غريون: إضغط هنا

مجموعة أنا أتعلم في جامعة بن غريون: اضغط هنا

صفحة جامعة بن غريون على الفيس بوك: اضغط هنا

قناة جامعة بن غريون على اليوتيوب

تويتر جامعة بن غريون: @bengurionu

جولة في جامعة بن غريون عنوان الجامعة :



سجّلوا الآن!حتى لا يفوتك التسجيل للمنح الدراسية انضم لخدمة "رسائل منح"