جامعة تل ابيب

تأسست جامعة تل أبيب عام 1953 بمبادرة من رئيس بلدية تل أبيب حينها حاييم لڤنون، وقد اقتصرت جامعة تل أبيب في بدايتها على بناية طروبوبيتش في منطقة أبو كبير، ومع مرور السنوات توسعت جامعة تل أبيب تدريجيًا لتضم معاهد ومراكز تعليمية اضافية مثل مركز الثقافة الإسرائيلية ومركز التعليم العالي، مدرسة المحاماة والإقتصاد…، وفي عام 1964 تم تدشين القرية التعليمية في رمات أڤيڤ.

حظيت جامعة تل أبيب عام 1969 باعتراف كامل من قبل مؤسسة التعليم العالي، وقد صنفت جامعة تل أبيب ضمن أفضل الجامعات عالميًا. تقدم جامعة تل أبيب خدماتها لما يقارب 29000 طالب جامعي، وتمنح طلابها شهادة تحظى باعتراف محلي وعالمي. وتضم ما يزيدعلى 100 معهد وقسم محلي وعالمي للبحث في مجالات مختلفة.

تقدم جامعة تل أبيب 85 برنامجا للدراسة في اللقب الأول موزعة على المجالات التالية:

مسارات المتفوقين:

علوم الرياضيات، علم نفس وعلوم الحاسوب علم دماغ ، كيمياء، الإحصاء ودراسة الاداء، علوم الحاسوب؛ علوم الجيوفيزياء وعلوم الغلاف الجوي، الفيزياء، وتخصص أحادي المسار في موضوع الكيمياء.

الطب والصحة

الطب، طب الأسنان العلاجي، المعالجة بالتشغيل، علوم الاحياء والعلوم الطبية، مشاكل الإتصال، التمريض، طب الأسنان، الفيزوترابيا، التمريض عام، الطب لطلاب حاصلين على اللقب الأول، برنامج انتقالي (תכנית הסבה) للتمريض.

العلوم الدقيقةאוניברסיטת תל-אביב

علوم الرياضيات، علم النفس والحاسوب علوم الدماغ، الإحصاء وبحث الاداء، علوم الحاسوب، الكيمياء، الفيزياء، الجيوفيزياء وعلوم الغلاف الجوي.

العلوم الحياتية

البيولوجيا، علوم الحاسوب والأحياء تخصص المعلومات الحيوية-علم الأحياء الحاسوبي (ביואינפרמטיקה)، بيولوجيا تخصص بيوتكنولوجيا، فيزياء وعلوم الأحياء، البيئة والتطور علم الأحياء (אבולוציה)، مسار متعدد المجلات في بحث الادراك، بيولوجيا وكيمياء، بيولوجيا مسار بحث للمتفوقي.،

علوم الدماغ

علم نفس وعلم الحاسوب، بيولوجيا واللسانيات، بيولوجيا فيزياء، لقب اول مضاعف في الهندسة البيوطبية والبيولوجيا: اللقب اول في الهندسة الطبية بجانب لقب اول في البيولوجيا(علوم الدماغ)

الهندسة

هندسة كهرباء والكترونيكا، هندسة التقنيات الطبية، هندسة كهرباء والكترونيكا وعلوم الحاسوب، هندسة الآليات، هندسة كهرباء والكترونيكا وفيزياء، هندسة صناعية وادارة، لقب مضاعف: لقب أول هندسة تقنيات طبية+ لقب أول بيولوجيا علم الدماغ، لقب أول مضاعف: لقب اول هندسة آليات +لقب أول بيوتكنولوجيا بحرية.

العلوم الانسانية

برنامج متفوقين في الفلسفة والاقتصاد والعلوم السياسية، تاريخ الشرق الأوسط، تاريخ اسرائيل، التلمود، اللسانيات السامية،  شرق اسيا، فرنسا، اللسانيات، اثار وحضارة الشرق القديمة، العربية والاسلام، التلمود والادب اليهودي القديم، الفلسفة اليهودية، اليونان وروما، البيولوجيا واللسانيات(علوم الدماغ)، فلسفة، جعرافيا وبيئة الانسان، الإدراك وتكوين الثقافات، التاريخ العام، تاريخ شعب اسرائيل، الثقافة العربية، اللغة العبرية، الادب الانجليزي، النساء والجندر.

التربية

تربية خاصة واستشارة تربوية، تربية تخصص عسر سمعي.

الفنون

تصميم معماري، سينما وتلفزيون، المسرح، تاريخ الفن، الموسيقى، فنون-متعدد المجالات، برنامج المتفوقين في الفنون والعلوم الانسانية.

العلوم الاجتماعية

الاقتصاد، علم النفس، علم الاجتماع والانتربولوجيا، علم النفس وعلوم الحاسوب (علم الدماغ)، العلوم السياسية، اتصال، العمل الاجتماعي.

الادارةOLYMPUS DIGITAL CAMERA

علوم الادارة، وتدقيق الحسابات

محاماة

ميزات مهمة

  1. تتميز جامعة تل أبيب بموقعها في منطقة رمات أڤيڤ وهي من المناطق الحيوية والمشهورة في مدينة تل أبيب مما يجعل عملية التنقل من مكان لآخر عملية سهلة لتوفر العديد من وسائل النقل: قطارات، باصات، وتكسيات.
  2. يتيح موقع جامعة تل أبيب للطلاب فرصًا أوسع لإيجاد عمل يمكن أن يكون في بعض الأحيان في مجال دراستهم، كالعمل في شركات الهايتك لطلاب الهندسة وعلوم الحاسوب.
  3. مقابل ذلك يعاني بعض الطلاب في جامعة تل أبيب من صعوبة إيجاد سكن بأسعار معقولة حيث يمكن ان تصل تكلفة استئجار شقة خارجية لخمسة أفراد مبلغَ 8000 شاقل، وقد شغلت هذه القضية وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة، ويتم العمل على  توسيع السكن الطلابي من قبل بلدية تل أبيب لتخفيف تلك الأزمة، (4) ويضاف إلى ذلك غلاء المعيشة الذي يشهده طلاب جامعة تل أبيب نظرا لموقع الجامعة ومركزها الجغرافي قياسًا بالجامعات الأخرى .

سكن الطلاب:

مكتب عميد طلبة واتحاد الطلاب في جامعة تل أبيب يتيحون للطلاب فرصة الالتحاق بواحد من امكانيات السكن الأربعة: سكن اينشتاين وسكن بروشيم من قبل مكتب عميد الطلبة وسكن ميلمن وبرودسكي من قبل اتحاد طلاب جامعة تل ابيب.

تتراوح تكلفة السكن بين 1212 شاقل وتصل لغاية 1880 للفرد لا يشمل الماء والكهرباء والارنونا (ما يقارب  200 شيكل للشهر).

للمزيد من التفاصيل: اضغط هنا .

لفحص احتمالات القبول للسكن الجامعي: اضغط هنا

شروط القبول في جامعة تل أبيب :

تختلف شروط القبول بحسب الموضوع المطلوب ويمكن الاطلاع على شروط القبول لكل تخصص في الرابط التالي: شروط القبول
كذلك تتيح جامعة تل أبيب للطلاب فحص امكانية القبول بحسب التخصص الذي يود دراسته من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

 عنوان جامعة تل أبيب:

אוניברסיטת תל-אביב, ת.ד. 39040, תל-אביב 6997801

للاستفسار والإستشارة: وحدة التصنيف والبحث، قسم التسجيل، هواتف: 03-6408686 أو 036408290

روابط مهمة

نشرة معلومات باللغة العربية عن الجامعة: اضغط هنا

موقع جامعة تل أبيب: اضغط هنا

التسجيل لجامعة تل ابيب:اضغط هنا

حساب معدل البجروت في جامعة تل أبيب: اضغط هنا  

فحص امكانية القبول للمواضيع الدارسية في جامعة تل ابيب: إضغط هنا

مجموعة أنا أتعلم في جامعة تل أبيب: اضغط هنا

صفحة جامعة تل أبيب على الفيس بوك: اضغط هنا

تويتر جامعة تل أبيب: @telavivuni1

انستغرام: @telavivuni



سجّلوا الآن!حتى لا يفوتك التسجيل للمنح الدراسية انضم لخدمة "رسائل منح"