الأربعاء , 22 فبراير 2017
الرئيسية / منح دراسية / منح لطلبة الماجستير والدكتوراة / مِنَحة فولبرايت للمساعدين في تدريس اللغة العربية كلغة أجنبية
Fulbright best

مِنَحة فولبرايت للمساعدين في تدريس اللغة العربية كلغة أجنبية

Fulbright bestيهدف برنامَج فولبرايت للمساعدين في تدريس اللغة العربية كلغةٍ أجنبية (FLTA) لتقوية تعليم اللغاتٍ الأجنبية في كليات وجامعات الولايات المتحدة، وفي نفس الوقت يهدف لمنح المعلّمين الشباب للّغة الإنجليزية، الأدب الإنجليزي أو الأمريكي، الدراسات الأمريكية، والصحافة والإعلام، منحهم فرصة لصقل مهاراتهم التعليمية، تحسين إجادتهم للغة الإنجليزية وتوسيع معلوماتهم عن الثقافات والتقاليد السائدة في الولايات المتحدة. 

يقوم الحاصلون على المنحة، خلال الدورة التعليمية التي تستمرّ سنة أكاديمية واحدة (9 أشهر)، بتعليم اللغة العربية، وفي المقابل يشاركون في دورتيْن دراسيتيْن على الأقلّ في كل فصل دراسي، إما في موضوع “دراسات الولايات المتحدة” أو “مناهج التدريس”. كما يتبادل الحاصلون على المِنَح، ثقافاتهم وقيمهم مع أمريكيين في نوادي الجامعة، وفي المساكن اللغوية، وفي إطار برامج التواصل مع المجتمع.

عند انتهاء برنامَج فولبرايت لمعلمي اللغة العربية كلغةٍ أجنبية، يعود الحاصلون على المِنَحة إلى وطنهم وقد حسّنوا قدراتهم في اللغة الإنجليزية، وبات بإمكانهم الحديث عن الولايات المتحدة وعن ثقافتها وشعبها استناداً لتجربتهم الشخصية في البرنامج.

الاشتراك في برنامَج فولبرايت لمعلمي اللغة العربية كلغة اجنبية لا يؤهل المشترك للحصول على لقب أكاديميّ (جامعي).

يبدأ الحاصلون على المِنَحة برنامجَهم في الولايات المتحدة في آب 2015.

من الممكن التقدم بطلب منحة فولبرايت لكل من هو حاصل على اللقب الأول على الاقل في مجال اللغة الإنجليزية أو تدريسها، الأدب الإنجليزي أو الأمريكي، الدراسات الأمريكية، أو الإعلام والصحافة، مع افضلية لأصحاب تجربة التدريس في مجال اختصاصهم.

تتمّ دعوة المرشّحين المصنّفين في المراتب العليا الى مقابلة في مكاتب فولبرايت في تل ابيب في أيلول 2014. تُجرى المقابلات جميعها في اليوم ذاته. على المرشّحين الراغبين في الحصول على المنحة الحضور إلى المقابلة الشخصية في الموعد المحدد من قبل صندوق التعليم – الولايات المتحدة – إسرائيل (USIEF).

تحتفظ المؤسّسة لنفسها بالحقّ الحصريّ في تحديد المعايير لتقييم قدرات المتقدّمين ومدى ملاءمتهم، وهي غير ملزمة بتوفيرَ أجوبة لقراراتها فيما يتعلّق باختيار الحاصلين على المِنَح.

مُخصّصات المنحة:

  • قسط تعليمي
  • مرتّب شهريّ ثابت
  • تذكرة طيران ذهاباً واياباً من تل ابيب الى المؤسسة الاكاديمية المضيفة
  • تأمين صحّي
  •  ورشات وحلقات إثراء دراسية خاصّة ببرنامَج فولبرايت
  • لقاء إعداد وتوجيه تحضيرًا للسفر إلى الولايات المتحدة.

 

 

للمزيد من المعلومات عن المنحة إضغط هنا

كما ويمكنكم التواصل مع جودي ستافسكي عبر الرقم التالي: 035172392



لكي لا يفوتك التسجيل للمنح الدراسية اشترك في خدمة "رسائل منح". الخدمة عبارة عن تلقي رسائل نصية (SMS) الى هاتفكم، لتعلمكم وتنبهكم عند افتتاح التسجيل للمنح المختلفة. اضغط هنا للاشتراك