الأربعاء , 28 يونيو 2017
الرئيسية / منح دراسية / منح لطلبة الماجستير والدكتوراة / منح فولبرايت للتواصل-Outreach للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

منح فولبرايت للتواصل-Outreach للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

يعتزم برنامج فولبرايت للتواصل تقديم نحو 5 منح للطلاب الراغبين بمباشرة الدراسة لنيل شهادة الماجستير في الجامعات الأمريكية في الفصل الدراسي الأول (فصل الخريف) في السنة الأكاديمية 2017/2018. البرنامج متاح أمام الطلاب العرب مواطني دولة إسرائيل وطلاب من أصول أثيوبية.

البرنامج متاح للطلاب في جميع مجالات الدراسة، باستثناء المجالات التي تتطلّب العمل المباشر مع المرضى كالطب العام وطبّ الأسنان والطب البيطري والتمريض. students flb

يجب التنويه إلى أن المتقدمين للمنحة لا يقومون بالتسجيل بصورة مباشرة للجامعات في الولايات المتحدة، وإنما يتّم التسجيل عبر مركز خاص في الولايات المتحدة يدعى Institute of International Education، إذ تقوم هذه المؤسّسة بتقديم طلبات الطلاب للجامعات وتضع برنامجًا يعتمد على أولويات الطالب وقدراته وإنجازاته التي يجب أن تتلاءم مع شروط القبول في الجامعات، ويعتمد أيضًا على الاعتبارات التي تصب ضمن أهداف برنامج فولبرايت.

من المحبّذ أن يقوم المرشحّون بالتواصل مع مركز الاستشارة التعليمي الخاص بـ Education USA التابع لصندوق التعليم الولايات المتّحدة-إسرائيل، بغية الحصول على معلومات كاملة حول إجراءات التسجيل والقبول للدراسة في الجامعات الأمريكية وحول المواضيع التي ينوون التسجيل لها.

مخصّصات المنحة

  • رسوم تعليم ومصاريف مدّة سنتين على الأكثر
  • تكاليف الرعاية الشهرية الثابتة وفقًا لتقديرات IIE لمدّة سنتيْن على الأكثر للحاصل على المنحة فقط
  • كتب ودعم مهني وتكاليف المعدّات
  • تأمين صحّي للحاصل على المنحة فقط خلال فترة المنحة
  • تذكرة طيران ذهابًا وإيابًا من تل أبيب إلى المؤسّسة الأكاديمية في الولايات المتّحدة للحاصل على المنحة فقط
  • لقاء توجيهي ما قبل السفر في حزيران
  • جهة داعمة في الولايات المتحدة تساعد في التأشيرات وإقامة المناسبات وتشبيك الحاصل على المنحة مع الجهات والشخصيات في الولايات المتحدة.

معايير الاستحقاق

  • على المرشّحين أن يكونوا مواطنين عرب يقيمون في دولة إسرائيل أو مواطنين  منحدّرين من أصول إثيوبية. لا يحق للذين يحملون المواطنة الأمريكية – الإسرائيلية المزدوجة أو السكّان الدائمين في الولايات المتحدة التقدّم بطلب المنحة. global
  • سينظر إلى المرشحين بغض النظر عن العرق، الدين، الجنس، العمر، و/​​أو الإعاقة الجسدية.
  • على المرشّحين أن يكونوا مقيمين في دولة إسرائيل أثناء إجراءات تقديم الطلب حتى بداية تعليمهم في الولايات المتحدة.
  • لا يحق للطلاب الذين قد بدأوا برنامج الماجستير في الولايات المتحدة، أو الذين يخطّطون لبدء الدراسة في الولايات المتحدة قبل الفصل الدّراسيّ الأول في خريف 2017، التقدّم بطلب للمنحة.
  • يحق للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو من على وشك إنهاء شهادة البكالوريوس خلال العام الدراسي 2016/2015 التقدّم بطلب للمنحة. المطلوب من المرشحين، قبل الحصول على المنحة، أن يثبتوا بأنهم قد حصلوا على شهادة البكالوريوس.
  • لا يحق للحاصلين على شهادة الماجستير التقدّم بطلب للمنحة للحصول على شهادة الماجستير إضافية.
  • لا يحق للطلاب خرّيجي المجالات الطبية، أو أي مجال يتضمّن تعامل مباشر مع المرضى، التقدّم بطلب للمنحة.
  • المرشحين الذين تقدموا في مناسبتين في الماضي ولم تقبل طلباتهم لا يمكنهم تقديم الطلب مرة أخرى.
  • يجب على المرشّحين، ومن ضمنهم الطلاب الذين درسوا في دول لغتها الإنجليزية هي لغة الأم، أن يتقدموا لامتحان TOEFL وان يحصلوا على علامة 90 أو أعلى (اختبار عبر الإنترنت). لا يتم تقييم طلب أي مرشّح غير مرفق به نتيجة امتحان رسمية للـ TOEFL. يجب تسجيل كود رقم 5373 في أعلى صفحة الامتحان في الخانة التي تتطلّب العنوان الذي ترسل إليه علامة الامتحان. يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني ETS لمزيد من المعلومات.
  • سيطلب من الطلاب في جميع المجالات التعليمية، ما عدا المحاماة، إجراء امتحان السيخومتري في اللغة الانجليزية GRE. يجب على المرشّحين أن يكونوا قد حصلوا على الأقل على علامة 151 في القسم الكمّي quantitative reasoning component وعلى علامة 151 في القسم الأدبي Verbal reasoning component. لا يتم تقييم طلب أي مرشّح غير مرفق به نتيجة امتحان رسمية للـ GRE. يجب تسجيل كود رقم 2326 أو 5373 في أعلى صفحة الامتحان في الخانة التي تتطلّب العنوان الذي ترسل إليه علامة الامتحان. يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني GRE لمزيد من المعلومات.
  • على المرشّحين أن يتمتّعوا بصحة جيّدة. على جميع المتقدّمين الذين تمّ اختيارهم للحصول على منحة فولبرايت، أن يقدّموا تقريرًا بشأن سيرتهم الطبيةّ وتقرير فحص طبيّ ليتسنّى متابعة طلبهم للمنحة.على المرشحين ألاّ يكونوا قد أدينوا في السابق بمخالفة جنائية أو قدمت ضدّهم لوائح اتهام باقتراف جريمة.

معايير التقييم

  • على المرشح أن يكون متفّوقًا أكاديميًا- إذ يعتبر التفوّق معيارًا تقييميًا هامًا. checkbox
  • بما أن الهدف من برنامج فولبرايت هو تعزيز التفاهم الثقافي بين الولايات المتحدة وإسرائيل، سوف تمنح الأفضلية للطلاب للذين لم تكن لديهم تجربة أكاديمية طويلة في الولايات المتحدة أو أية دولة أخرى تتحدث اللغة الإنجليزية.
  • على المرشح أن يتحلّى بصفات قيادية.
  • على المرشح أن يتقن اللغة الانجليزية.
  • على المرشح أن يتمتّع بمهارات في تطوير التفاهم المتبادل بين الولايات المتحدة وإسرائيل. يشكّل الالتزام بهذا الهدف معيارًا تقييميًا هامًا.
  • قد يشكّل الحاصلون على منحة فولبرايت سفراء على الصعيد الثقافي، ويجب أن يكونوا مستعدون للحديث عن بلدانهم وثقافاتهم وأبحاثهم أمام مجموعات أكاديمية.

شروط المنحة

  • مدة التمويل هي لسنتيْن فقط.
  • بينما تؤخذ بعين الاعتبار الخطط الشخصية الأكاديمية والمهنية وتفضيل جامعات معينة، ينبغي أن يعلم المرشحون بأن القرار النهائي بشأن دعم برامج الدراسة يعود إلى وزارة الخارجية الأمريكية، مع مراعاة جميع الاعتبارات ذات الصلة.
  • من المفضّل أن يقوم الطلاب الذين ينوون لاحقًا مواصلة تعليمهم لنيل شهادة الدكتوراة في الجامعات الإسرائيلية، أن يفحصوا مسبقًا إذا كان برنامج الدكتوراة الذي ينوون التسجيل له إليه يعترف لهم بالنقاط والمساقات التي درسوها في درجة الماجستير في الولايات المتحدة.
  • يجب على الحاصلين على المنحة السفر بتأشيرة دخول من النوع J-1 Exchange Visitor، التي يرعاها برنامج فولبرايت.
  • بإمكان الحاصل على منحة فولبرايت بعد انتهاء التعليم لدرجة الماجستير أن يقدّم طلبًا للبقاء في الولايات المتحدة لفترة تصل مدّتها إلى 18 شهرًا وذلك بهدف التدريب الأكاديميّ (شريطة أن تتاح للحاصل على المنحة فرصة عمل عينية).
  • على الحائز على تأشيرة الدخول J-1 وفور انتهاء مدة التعليم في الولايات المتحدة، العودة إلى البلاد والمكوث فيها لمدة سنتين على الأقل قبل أن يقوم بطلب الهجرة من أجل العمل في الولايات المتحدة. يكمن الهدف من العودة والمكوث في البلاد لمدة سنتين في ضرورة التأكد من رجوع الطلاب وقدرتهم على تحقيق أهداف التبادل لمشروع التواصل.
  • لا يحقّ لأصحاب تأشيرة دخول J-1 والذين أقاموا في الولايات المتحدة مدة ستة أشهر أو أكثر تقديم طلب جديد خلال 12 شهرًا على خروجهم من الولايات المتحدة الأميركية بتأشيرة دخول J-1 جديدة بهدف العمل كباحثين أو أساتذة في معاهد التعليم العالي، لكن باستطاعتهم الدخول بالتأشيرة ذاتها كسائحين أكاديميّين أو زائرين دوليّين أو طلاب.
  • يحصل أفراد أسرة الحائز على المنحة على تأشيرة دخول من النوع J-2، تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الشروط التي تقيّد الحائز على المنحة من حاملي تأشيرات الدخول من النوع J-1 تنطبق على أفراد أسرته، مثل: شرط العودة والإقامة في البلاد مدّة سنتين، يسري أيضًا على حاملي تأشيرة الدخول من النوع J-2.
  • يتم تشجيع أفراد أسرة الحاصل على المنحة تأجيل السفر للولايات المتحدة والانضمام إليه حتى انتهاء الفصل التعليمي الأول من الدراسة. يمنح وصولهم المتأخر ضمانًا للحاصل على المنحة الوقت الكافي للتأقلم مع البيئة الجديدة والتركيز على الدراسات الأكاديمية.
  • على الحائز على المنحة والذي يدخل إلى الولايات المتحدة كحامل تأشيرة دخول من نوع J-1 أن يحصل على تنازل خاصّ لتغيير وضع تأشيرة دخوله لتصبح من النوع J-2 أثناء مكوثه في الولايات المتحدة.
  • على الحاصل على المنحة أن يبدأ دراسته في الولايات المتحدة حتى موعد أقصاه الفصل الدّراسيّ الأول (فصل الخريف) من العام الدّراسيّ 2017/2018.
  • لا يمكن للحاصل على المنحة إرجاء منحة التعليم للسنة الدراسية التالية.

عملية المقابلة المهنية

سوف يدعى المرشّحون المصنّفون في المراتب العليا إلى مقابلة تجرى في إسرائيل applicationفي شهر حزيران، وتجرى جميع المقابلات لكافة المرشّحون في اليوم نفسه. ولكي يرفع المرشحون احتمال حصولهم على المنحة، عليهم الحضور إلى المقابلة الشخصية في الموعد الذي يحدّده صندوق التعليم الولايات المتحدة- إسرائيل.

يخضع قرار القبول واختيار الجامعة إلى IIE.

يحتفظ الصندوق بالحقّ الحصريّ، في إطار مراعاة الأنظمة والقانون، في تحديد المعايير النوعية الخاصّة بتقييم الطلبات المقدّمة لها. لا تلتزم المؤسّسة بتقديم تسويغات بشأن قراراتها في ما يتعلق بتخصيص المنح إلى أية جهة.

تجدر الإشارة إلى أن اجتياز مرحلة المقابلة وتحويل طلب المنحة لمؤسّسة الـ IIE، لا يضمن بالضرورة حصول الطالب/ة على منحة، إذ إن القرار النهائي للحصول على المنحة يخضع لوزارة الخارجية الأمريكية. تؤخذ بعين الاعتبار الأفضليات التي يسجلّها الطلاب في نموذج المنحة كما تؤخذ بعين الاعتبار اعتبارات أخرى مثل: تكلفة التعليم والموقع الجغرافي.

الجدول الزمني 2017-2016

موعد بداية تقديم الطلبات 1 كانون الأول 2015
الموعد الاخير لتقديم الطلبات 31 آذار 2016
مراجعة لجنة الحكم الأكاديمية للطلبات نيسان- آيار 2016
دعوة المرشّحين للمقابلات حزيران 2016
إبلاغ المرشّحين بقرار ترشيحهم أو عدمه ليصبحوا زُملاء في البرنامَج حزيران 2016
ابتداء عملية العثور على أماكن للطلاب في الجامعات الأمريكية تشرين الأول 2016
تصديق مجلس إدارة جي. وليام فولبرايت للمنح الأجنبية Fulbright Foreign Scholarship Board على المنح كانون الثاني-شباط 2017
 ابلاغ المرشحين بقبولهم للتعليم أو عدم قبولهم في الجامعات الامريكية آذار- نيسان 2017
بدء التعليم في الجامعات الأمريكية وبدء تفعيل المنح  الفصل الأوّل (الخريف) من السنة الأكاديمية 2017/2018

 

للمزيد من الأسئلة والاستفسارات ، يمكن التواصل مع ساندي مطر:

03-517-2131، التحويلة: 204 او smattar@fulbright.org.il

لتفاصيل اضافية اضغط هنا

لتحميل استمارة التسجيل إضغط هنا



سجّلوا الآن!حتى لا يفوتك التسجيل للمنح الدراسية انضم لخدمة "رسائل منح"