الأربعاء , 28 يونيو 2017
الرئيسية / مقالات علمية / ال اي-كي-جي (ECG) اشارة الحياة

ال اي-كي-جي (ECG) اشارة الحياة

ترتفع دقات القلب, طبيب ينادي, عرقٌ يتصبب من جَبينِه, ممرضاتٌ يملأن الغرفة والكل عينه على شاشة اصغر من شاشة الايباد! كلهم يمعنون النظر في خط متمنين ان يستمر في التراقص بتناغم حول الخط الايزوالكتري(Isoelectric line).

وماذا يكون هذا الخط؟ ان لم تعرف ما هو بعد النتهاء من القرائة فانصحك بقرائة المقالة مجددا!

ما هو اهم عضو في الجسم؟ الدماغ فهو مركز التحكم, لا! اذا ماذا؟ انه القلب! فتوقف القلب عن تزويد الدم للجسم قد يؤدي الى الموت الكلي!

فلنبتعد عن مرحلة توقف القلب, وبافتراض ان القلب ينبض, كيف لنا ان نقيم عمل القلب؟ بواسطة حجم ضربة القلب او كمية الدم التي يستطيع القلب دفعها في نبضة واحدة. توتر في حجم ضربة القلب يؤدي الى خلل في تزويد الدم الى اعضاء الجسم المختلفة الامر الذي يؤثر على الفعاليات المختلفة في الجسم.

هناك عدة طرق لقياس حجم النبضة مثل استعمال تقنية ال Cardiac CT. معظم هذه الطرق مكلفة والعديد منها جراحات طفيفة التوغل او جراحات مفتوحة.

هناك طريقة اخرى لتقييم عمل القلب وحجم النبضة, هذه الطريقة مرتبطة بالنظام الكهربائي للقلب والذي يتمثل بال Electrocardiogram (ECG) او مخطط كهربية القلب.

ال ECG هو عبارة عن ترجمة للنشاط الكهربائي للقلب في فترة معينة من الزمن, يتم التقاط هذا النشاط عن طريق اقطاب كهربائية (Electrodes) موصولة الى اماكن معينة من سطح الجسم. اي ان عملية القياس لا تحتاج الى اي جراحة حتى طفيفة التوغل.

تؤدي الموجات الكهربائية في القلب إلى حدوث نشاط في عضلة القلب الامر الذي يؤدي إلى ضخّ الدم.

لقياس النشاط الكهربائي للقلب في نقطة معينة نحتاج الى قطبين: سالب وموجب. المميز للنشاط الكهربائي للقلب انه متعلق بالزمان والمكان:

حتى نتاكد من ان القياس يشمل كل عضلة القلب توضع الأقطاب الكهربائية على الجوانب المختلفة من القلب كما مبين في الرسم التالي:

حيث ان الرموز  ⅡⅢⅠaVF aVR aVL  V1 V2 V3 V4 V5 V6تمثل اماكن الاقطاب المختلفة والتي يتم قياس النشاط الكهربائي منها.

يعرض تخطيط القلب الكهربائي(ECG) الجهد الكهربائي بين أزواج هذه الأقطاب الكهربائية. هذا العرض يشير إلى الإيقاع العامّ للقلب. ضعف في أجزاء مختلفة من عضلة القلب يؤثر بشدة وبكيفية محددة على مخطط القلب. يعتبر مخطط القلب أفضل طريقة لقياس وتشخيص الإيقاعات الشاذّة من القلب، والتي قد يكون سببها ضرر في انسجة القلب الموصّلة والتي تحمل الإشارات الكهربائية. بالاضافة الى ذلك, فباستطاعة الطبيب أن يميّز تضرر عضلة القلب بواسطة هذا المخطط.

في الفيديو التالي ملخص عن تخطيط القلب:

{youtube}nK0_28q6WoM{/youtube}

نظرة الى تخطيط القلب:

وبالعودة الى الخط الايزوالكتري(Isoelectric line), فالخط الايزوالكتري هو خط تساوي الكهربية او خط ال 0 في محور Y في الرسم التالي:

الرموز P,QRS,T في الرسم اليابق تعبر عن مرحلة زمنية مختلفة من مراحل انقباض القلب.

الامواج P,QRS,T هي امواج مميزة لتخطيط قلب سليم, كما ذكر انفا فان امراض قلبية عدة تؤثر على هذه الامواج ويمكن الكشف عن هذه الامراض عند التمعن بالتخطيط بل ويمكن ايضا معرفة المرحلة التي وصل اليها المرض! مثلا في الرسم التالي يمكن رؤية تقدم مرض الاقفار  (Ischemia)والذي في مراحله المتقدمة يؤدي الى ذبحة صدرية (جلطة قلبيةHeart Attack -):

اما في الرسم التالي يمكن رؤية تخطيط قلب كامل من جميع الاقطاب:

في النهاية اتمنى للجميع الصحة والعافية…