الإثنين , 18 ديسمبر 2017
الرئيسية / حياة الجامعة / من حصص الثانوية الى المحاضرات الجامعية
college

من حصص الثانوية الى المحاضرات الجامعية

 “حرية السؤال، حرية النقاش وحرية التعليم – من دون هذه الامور الجامعة لا يمكن ان تتواجد”- روبرت ماينارد

 المرحلة الجامعية تختلف عن المرحلة الثانوية، اذ ان المرحلة الثانوية محددة والمرحلة الجامعية مفتوحة واقل تحديد وتقييد ولكن مسؤولية اكثر. على سبيل المثال ستجد ان بعض الجامعات (التخنيون) والكليات تسمح بحرية الحضور الى المحاضرات او حرية تحضير الوظائف.

يستطيع معظم الطلاب التحكم في الجدول التعليمي وعدد الكورسات في بداية الفصل، نرى بعض الطلاب من شدة الحماس يصمم جدول تعليم  فوق طاقاتهم وزيادة على ذلك يحاولون الانضمام الى فعاليات اخرى في الجامعة  في ان واحد، ننصح في البداية بالاستشارة وتصميم جدول تعليم سهل قدر طاقتكم وعدم الخجل بطلب المساعدة.

لا ينصت معظم الطلاب في الجامعة للمحاضرات. 10 % نيام، 30% على الفيسبوك والانترنت، 30 % ينسخ الملاحظات  بينما يفكر بأمور اخرى وفقط القسم المتبقي 30% يتابع المحاضرة.

من ال 30 % المتابعين للمحاضرة، 75 % منهم يخاف بطرح الاسئلة، ممكن ان يكون السبب لذلك بالمقارنة مع الصفوف الصغيرة في الثانوية , المحاضرات تحتوي على اكثر من 60 طالب جامعي, والوقوف امامهم لطرح سؤال يُحدث الذعر،  ولهذا تلاحظ ان اكثر الناس الذين يطرحون الاسئلة يجلس في المقدمة أذ يتجنبون رؤية كم الطلاب الكبير من ورائهم مما يخفف الذعر ويتشجعون بالمشاركة الفعالة ، تبقى لدينا 25% من ال 30% (7.5%) من الطلاب التي تشارك وتركز ومعظم الاحيان لديها الكثير من الاسئلة، للأسف ان توقيتهم دائما ليس جيد.

بعكس الفكرة المتبعة، الناس لا تفكر بشكل تسلسلي بالرغم من ان المحاضرة مكونة بشكل تسلسلي (افهم أ ثم افهم ب ينتج لك ت) اما عقل الطالب يشتغل بشكل لولبي (اسمع أ، ثم اسمع ب، ثم فكّر في أ، ثم ب، ثم افهم أ، ثم افهم ب لينتج معك ت) اذا اخذنا هذه النظرية حقيقة فعند الوقت الذي ينتج معك ت، المحاضر اصبح في موضوع اخر!

في الجامعة عدم فهم المحاضرة شائع ولكن لحسن الحظ تتواجد العديد من الطرق لفهم المادة ومن اهمها تخصيص فرق صغيرة من قبل الجامعة للتدرب ومراجعة المادة , هذه الصفوف عادة تتكون من فرق صغيرة بأشراف طلبة دكتوراه او ماجيستير وتشجع المشاركة الفعالة. لكل كورس يوجد ايضا ساعات طلابية التي بإمكانك التوجه في هذه الساعات للبروفيسور او المساعدين لفهم المادة بشكل شخصي .

ممكن ان تلجأ ايضًا الى الاصدقاء، الموارد التعليمية في المكتبة وموقع الجامعة في الانترنت او الاستفادة من تلخيص زملائك. فالكثير من المحاضرات مسجلة  في موقع  الجامعة و من الممكن اعادة المشاهدة، ننصح بالاستفسار عن هذه الامور.

لكل طالب جامعي يوجد شباك زمني معين عندما يكون الاكثر انتاجا وناجعاً في الدراسة، من المفضل تركيز الدراسة في هذا الشباك. الكثير على سبيل المثال يفضل الدراسة في اوقات الليل، او بعض الاشخاص يفضل الدراسة مع صوت شريكه المزعج بالغرفة! حاول ان تعرف ما يناسبك وتقيد به.

college