الأربعاء , 22 فبراير 2017
الرئيسية / حياة الجامعة / نصائح للطلّاب المقبلين على امتحانات بمواد مفتوحة
mdrse

نصائح للطلّاب المقبلين على امتحانات بمواد مفتوحة

 mdrseحقيقة أنّك تُقبِل على إمتحان بمادّة مفتوحة لا يعني أنه لا يتوجّب عليك الدّراسة ، بالعكس تمامًا، فمجرّد كون الامتحان بمادّة مفتوحة يعني أنّ الأسئلة غير سطحية بل وتعتمد على فهم عميق وجيّد للمادّة. فهم المادّة بالمستوى المطلوب يأتي من خلال الدّراسة اليومية للمادّة أوّلًا وقبل كل شيء، فمواجهة المادّة المتراكمة على مدى فصل كامل لأوّل مرّة قبل الامتحان ببضعة أيّام لن تكون ذات نجاعة وفائدة، لذلك يجب عليك عزيزي الطّالب أن تضع قوانينًا وقواعدًا لدراستك حتّى تؤتي ثمارها اليانعة، كما ويجب عليك أن تدخل للإمتحان وأنت مُدرك إدراكًا تامًّا للمادة،لتقسيمها ولترتيب مواضيعها كي لا يذهب الوقت سدًى جرّاء تصفّحك وبحثك عن الجواب.

ترتيب المواد

أمّا بالنّسبة لطريقة الدّراسة الأنسب فهي الطريقة التي تعتمد على أسلوب يجعل المادة تترسخ جيّدًا في ذهنك، يحدث هذا عندما تبدأ بتلخيص المادّة أثناء القراءة ومحاولة البحث عن روابط بين المعلومات تساعدك على تذكّر المادة بطريقة أسرع، مع التّشديد على المعلومات المهمّة، ومهمّ جدًّا أن تقوم بوضع خط بلون بارز تحتها، فذلك يجعلها تستدعي انتباهك أثناء المراجعة ويجعل العثور عليها أسهل أثناء الامتحان.

تنظيم الوقت والراحة

يجب عليك أيضًا أن تنظّم وقتك بحيث تنال قسطًا من الرّاحة قبل الدّراسة ممّا يمنحك ذهنًا صافيًا لبدء الدّراسة. ومن المفضّل أن تبدأ بدراسة المادّة من الأكثر الى الأقل صعوبة، فعندما ينخفض مستوى المادّة تبقى في نشاطٍ دائم،علينا التّذكير بأنّ الدّراسة أثناء التّعب لا تجدي نفعًا وتُذهِب بالجهد هباءً، لذلك فنحن ننصح بأخذ قسطًا من الرّاحة بين الفينة والاخرى إذا ما شعرت بالتّعب وبذلك يتجدّد نشاطك وتكون أكثر جاهزيّة لإكمال الدّراسة، وقد اثبتت دراسات ان اخذ قسطاً من الراحة لمدة 15 دقيقة فقط تزيد بشكل ملحوظ من نشاط المخ والقدرة الذهنية على التفكير والتركيز.

خذ بعين الاعتبار أنّ تبدّل الموضوعات يصنع رغبة في الدّراسة، في حين أنّ الدّراسة المتواصلة لمدّة ساعات طوال لنفس الموضوع قد يبعث في نفسك الملل وعدم التّركيز.

تحضير فهرست

نصيحة أخرى في غاية الأهميّة علينا أن نؤتي على ذكرها، ألا وهي ترتيب المواد وتجهيزها بطريقة تجعل العثورعلى الجواب وقت الامتحان سهلًا ولا يستدعي جهدًا، يكون هذا عن طريق إعداد فهرست بمواضيع المواد الّتي تنوي إدخالها معك للإمتحان، انتبه أن تكون هذه المواد منقّحة، مرتّبة ومفيدة. إضافة الى الفهرست ننصح أيضًا بإلصاق أوراق صغيرة ملوّنة عند بداية كل موضوع على طرف الصّفحة في الجانب الأعلى، مفضّل أن تكون خارجة عن مستوى الورقة، مكتوب عليها إسم الموضوع بنفس التّرتيب الّذي ذُكِر في الفهرست. إذ نرى أنّ هذه الطريقة هي الأمثل لترتيب المواد.

التوتر والقلق

عند بعض الطلاب يوجد التوتر الزائد وقت الامتحان والذي يتمثل بأرتفاع نبضات القلب، العرق وعدم القدرة على التركيز بتاتاً. في هذه الحالات ننصح بزيارة طبيب واستشارته بالموضوع اذ انه هنالك حلول لمشكلة التوتر الزائد ان كان عن طريق طرق للتهدئة او حتى ادوية التي ممكن اخذها قبل الامتحان

وآخرًا وليس أخيرًا، خُذ بالأسباب ثم توكّل على ربّ الارباب، وابتعد عن القلق فهو يولّد عدم التّركيز، وعند استلام ورقة الامتحان إبدأ بالإجابة عن السّؤال الذّي تعرف جوابه، واحرص على أن تجيب على جميع الأسئلة على الإطلاق.