أعرف راتب تخصصك كم!! معلومات عن نقابات العمال

المحامون:

مختلف المصادر والإحصائيات تشير إلى أنّ نحو 16000 من المحامين تابعين لمكاتب مستقلة، هم اختاروها، ويزاولون مهنتهم بشكل مستقل وذاتي.HA0521 - Bedford staff and M1. A set of images  of HA staff in the Bedford office and new section of M1, north of junction 9. March 2010

الهيئة المهنية المسؤولة عن عن نقابة المحامين هي مستقلة بحد ذاتها حيث تنتخبت ديموقراطيا من قبل جميع المحامين، وتخضع اليوم الى انتقادات كثيرة من مراقب الدولة. فهي التي تعمل بمهمة الاشراف خلال التدريبات والامتحانات المهنية والتحقيق في الشكاوى الاخلاقية ومدة الحُكم لدى المحامين.

اما بالنسبة للرسوم السنوية للحصول على ترخيص لمزاولة المهنة  فهي بتكليف 130-250 ش.ج (حسب الفترة الزمنية لمزاولة المهنة).

ان معدل عدد المختصين المشرفين في السنة حوالي 400 ومدة الاختصاص، سنة واحدة. والراتب للمتخصص في فترة الاختصاص يتراوح بين 3000-7500 ش.ج. ( يشمل الخصم للشهر الواحد).

مبنى امتحان القبول لمزاولة المهنة: يشمل الامتحان  قسمين 1- اسئلة متعددة الخيارات ومن يجيب على الاقل على 65 سؤالا من 100 ينتقل للقسم الثاني  2- قسم يقدم شفويا امام لجنة مؤلّفة من 3 اعضاء.

نسبة الذين يجتازون الامتحان في الاونة الاخيرة هي 48%.

مدقّقو الحسابات:

ان الهيئة المهنية المسؤولة عن نقابة مدققي الحسابات هي وزارة العدل. عدد الذين يزاولون المهنة اليوم هو ما يقارب الـ 10000. من أهمّ الوظائف التي تعمل فيها هذه النقابة هي إجراء امتحانات للحصول على ترخيص والاشراف على الاختصاص والمخالفات. ان متوسط عدد المختصين المشرفين في السنة هو حوالي 3000 ومدة الاختصاص سنتان او اكثر. أجر المختصين في سنوات الاختصاص يعادل 500-4500 ش.ج.، يتعلق بدرجة الاختصاص وخاصة في مؤسسات كبيرة. ومن الجدير بالذكر أن مبنى الامتحان لمزاولة المهنة يتركب من امتحانين خطيين.

الأطباء:

نقابة الأطباء في اسرائيل تعمل في وظائف مستقلة. يُشار إلى أنّ الهيئة المسؤولة عن نقابة الأطباء في اسرائيل مسؤولة عن عمليات الاختصاص لدى الاطباء، وتمثّل نحو 95% من الاطباء وتعمل بشكل مستقل لتطوير الطب. عدد الاطباء الذين يزاولون المهنة في الفترة الأخيرة هو 20000 طبيب. ومعدل الاطباء المختصين المشريون في حوالي 700 طبيب. مدة الاختصاص هي من 4-7 سنوات، الراتب للمختص يعادل 13000-25000 ش.ج.

مخمنو العقارات :employees

الجسم الحكومي الذي يشمل مخمني العقارات هو وحدة وزارة العدل، وهي بدورها تجري امتحانات قبول للمخمنين وامتحانات الترخيص والتحقق من برامج التدريب المهني. معدل المختصين  المشرفين في السنة هو 100-50 حسب تقدير وزارة العدل. فترة الاختصاص – دوام كامل في السنة تشمل  40 ساعة في الاسبوع، او فترة سنتين تشمل 20 ساعة في الاسبوع. الراتب للمختص في فترة الاختصاص يعادل 4000-5000 للوظيفة الكاملة يشمل الخصم. للحصول على الرخصة يتوجب على المختصين العبور في 4 امتحانات يقسمون لأسئلة مفتوحة ومغلقة وما بين الاثنين.

مصممو العمار:

وزارة الصناعة والتجارة هي المسؤولة عن تسجيل حوالي 5000 من المعماريين، وتعمل في استعراض برامج التدريب المهني ومعايير الكتابة والتجارب. عدد الذين يزاولون المهنة يعادل حوالي 5000 معماري. ومعدل المختصين المشرفين في السنة الواحدة حوالي 800 مختص مشرف. فترة الاختصاص هي 3 سنوات والراتب مع الخصم يعادل 6000 ش.ج. قيمة الرسوم السنوية للحصول على ترخيص هي 180 ش.ج. وامتحان القبول مركب من قسمين 1- معرفة التخطيط ومراجعة لوائح تنظيم المناطق  2- تحليل المشاريع.

معلمو السياقة:

وفق الاحصائيات هناك 4000 معلم يخضعون لوزارة المواصلات والأمان على الطرق، وهي المسؤولة عن تدريس القيادة، وبدورها تقوم بالاشراف والمراقبة والتشديد على التعليمات والقوانين في تدريس السواقة. اما بالنسبة للحصول على رخصة مزاولة المهنة  (تعليم السواقة في كلّيّات لتأهيل معلّمي السواقة)، يتوجب الحصول على رخصة التدريس ومدتها 10 سنوات. معدل عدد المختصين سنويا يتراوح بين 50-150 مختصّ، فترة الاختصاص عبارة عن دورة تدريبية تشمل  680 ساعة نظرية وعملية. للقبول يُشترط تعلّم دورة تدريبية تتضمن امتحانات شفوية وخطية وأسئلة مفتوحة ومتعددة المجالات و 60 ساعة عملية.

jobs