الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
Uzman

طب اسنان – רפואת שיניים

هو فرع من فروع الطّب يختص بدراسة وتشخيص ومعالجة أمراض الفم والوجه والفكين والأسنان والأنسجة المحيطة بها والوقاية منها. Dentist

تقسم الدراسة الى ثلاث مراحل:

أوّلًا: المرحلة الأولى (العلوم الطبية الأساسية): وفيها يدرس الطالب العلوم

الأساسية كالكيمياء، والفيزياء والعلوم الحياتية، والتركيز على العلوم الطبية الأساسية كالتشريح وعلم الأنسجة والأحياء الدقيقة والفسيولوجيا والعلوم الطبية الفموية كعلم أنسجة الفم وتشريح الأسنان وغيرها.

 

ثانيًا: المرحلة الثانية (المرحلة الانتقالية ما قبل السريرية) : وفيها يتم تدريب الطالب في مختبرات الكلية على القيام بمعظم أنواع العلاجات السنية كالمعالجة التحفظية والاستعاضات السنية، التي يتم إجراؤها على نماذج الرؤوس الصناعية التي تحاكي الوجه والفك البشري تمهيدا لانتقال الطالب إلى المرحلة السريرية -أي مرحلة التطبيق على مرضى حقيقيين- بشكل تدريجي.

 

ثالثًا: المرحلة الثالثة (المرحلة السريرية) : حيث يقوم الطلبة بالتدرب في العيادات السنية على تقديم العلاج في مختلف تخصصات  طب الأسنان لمرضى المجتمع المحلي مجانا في عيادات الجامعة التدريبية.

 

الاختصاصات المتاحة في هذا الفرع:

  • التعويضات السنية: يقصد بها تعويض الأسنان المفقودة والأنسجة المحيطة بأسنان ومواد اصطناعية
  • العلاج التحفظي: يقصد بها إصلاح وترميم الأجزاء المفقودة من السن نتيجة التسوس أو الكسر.
  • تقويم الاسنان: هوأحد مجالات طب الأسنان التي تهتم بدراسة ومعالجة عيوب إطباق الأسنان (malocclusions)، والذي قد يكون نتيجة لعدم انتظام الأسنان، علاقات الفك غير متناسبة (بين الفكين العلوي والسفلي)، أو كليهما.
  • المعالجة التقويمية: هو مجال يهتم في اعادة بناء أو تغيير المظهر العام لأسنان المرضى أو المظهر الخارجي للوجه حيث أن تقويم الأسنان يغير الثلثين الأسفلين للوجه. وهو كذلك يهتم في إعادة وتنظيم الوظائف الفموية كالنطق والمضغ والكلام.
  • طب أسنان الأطفال: يهتم هذا المجال بالمعالجات الخاصة بالأطفال في كل ما يتعلق بأمراض الأسنان والفم والفكين من الولادة وحتى المراهقه.
  • زراعة الأسنان: تعد زراعة الاسنان حاليا التطور الأكبر لطب الاسنان إذ أنها تعالج فقدان الأسنان وتحظى زراعة الأسنان بنسبة نجاح جيدة وهي تعتمد على التبريد الجيد للعظم أثناء العمل وتعقيم المنطقة المُعَالَجة و إتقان وضع الزراعة وضبط محور تشابكها مع الأسنان المقابلة.
  • جراحة الفم والوجه والفكين: هو اختصاص علاجي جراحي تشريحي لمنطقة الفم والفك والوجه والجمجمة.

 

شروط القبول :

المعهد معدل البجروت علامة بسيخومتري شروط أخرى عدد سنوات الدراسة ملاحظات
الجامعة العبرية 110وما فوق 650ومافوق * مستوى انجليزية: علامة 120 على الأقل في قسم الانجليزية في البسيخومتري* مقابلة شخصية 6 سنوات يشمل التدريب (ستاج) أفضلية لحاملي شهادة بجروت بتخصصات علمية (أحياء , كيمياء)
جامعة تل ابيب 110وما فوق 670ومافوق * امتحان مور*مقابلة شخصية* جيل المتسجل 20 وما فوق. 6 سنوات يشمل التدريب  (ستاج) أفضلية لحاملي شهادة بجروت بتخصصات علمية (أحياء , كيمياء)
الجامعة العربية الامريكية- جنين 85 وما فوق / *مقابلة شخصية 5سنواتتعليمية مع التدريب الطالب الحامل لشهادة البجروت لا تشمل موضوعي الأحياء والكيمياء فيها. ملزم بدراسة مساق تحضيري في الجامعة في فصله الدراسي الأول اضافة لبقية مساقات الفصل.
جامعات الاردنية فوق 95 / * تخصص علمي 5 وحدات (فيزياء او كيمياء او احياء).*4وحدات وفوق في موضوع الانجليزية 5سنوات تعليمية مع التدريب

شهادة طبيب:

في نهاية السنة الثالثة يحصل الطالب على شهادة B.Med.Sc ( لقب اول بالعلوم الطبية) في طب الاسنان، وبعد ستة سنوات يحصل الطالب على شهادة D.M.D في طب الاسنان. بعد الحصول على الشهادة قسم من الاطباء يفتح عيادات ويقومون بالعمل بشكل مستقل كطبيب اسنان عام  وقسم اخر يتخصص في مواضيع مختلفة كما ذكر سابقاً  .

 

للاستفسار والمساعدة في التسجيل يمكن للطلاب المعني أن يتوجه للجنة القطرية لطلاب طب الأسنان :

* بريد الكتروني:arab48_dentistry@hotmail.com

* هاتف: 0523057440.

* التواصل عبر الفيس بوك: http://www.facebook.com/groups/210634335635458/

 



سجّلوا الآن!حتى لا يفوتك التسجيل للمنح الدراسية انضم لخدمة "رسائل منح"