الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
Nursing

التّمريض العملي – סיעוד מעשית

بسبب النقص الملحوظ في عدد الممرّضين في البلاد، والّذي هو تحت المعدّل الدّولي، صدر قرار عن وزارة الصّحة بإعادة تدريس موضوع التّمريض العملي والّذي كان قد تم إلغاءه منذ ما يقارب العقد.


مسار التّعليم المتوفرة اليوم:

هناك إمكانيّتان أمام الطّالب الّذي ينوي تعلُّم موضوع التّمريض: إمكانيّة التمريض المُعتمد (אח מוסמך) والّذي يستمر عادة مدّة ثلاث سنوات، والمسار الأكاديمي (תואר ראשון בסיעוד) الّذي يستمر مدّة اربعة سنوات.  إقرأ المزيد عن موضوع التمريض من هنا 

 

مسار التّعليم الجديد المقترح:

 أمّا الآن فيتم تداول إعادة المسار التعّليمي للتمريض العملي الّذي يستمر مدّة سنة، أي 1190 ساعة تعليمية. ويتم تدريس هذا الموضوع في مدارس التّمريض إضافة الى مؤسّسات تعليميّة أُخرى، ابتداءًا من السّنة التّعليمية القادمة.


مجال العمل

وظيفة الممرّض العملي هو مساعدة الممرّض المُعتَمَد على إنجاز مهامة بشكل انجع، حيث يأخذ الممرض العملي بعض المهام غير الضّروريّة مثل: علاج الإصابات السّطحيّة، إطعام المريض، إعطاء قسم من الأدوية، رعاية المريض وما إلى ذلك.

 

أماكن العمل

يمكن للمرّض العملي أن يعمل في عدّة أماكن مثل: أقسام عامّة، مراكز الطّب النفسي ،مراكز المسنين. في حين لا يمكنه العمل في أماكن مثل : أقسام العناية المُشُدُّدة ، غرف الجراحة، غرف التّوليد، غسيل الكلى وغرف الإنعاش.

 

ألمدير العام لكلاليت يعارض هذا القرار

أما عنهُ، فقد عارض المدير التّنفيذي ل” كلاليت” هذا القرار واعتبره غير صائب، وصرّح بنيّته عدم إستقبال ممرّضون عمليّون في المستشفيات المسؤول عنهم. وحسب إعتقاده أنّ مسار التّمريض العملي أُلغي منذ عقد لأنّ النّقص هو بالممرضين الاكاديميّين والمعتمدين.

 إقرأ المزيد عن موضوع التمريض

Nursing