الجامعة المفتوحة

الامتيازات التعليمية للطلاب الناطقين باللغة العربية في الجامعة المفتوحة

بودّنا أن نستعرض أمامكم ما يحقّ لكم من امتيازات خلال فترة تعليمكم في الجامعة المفتوحة. تجدون هذه المعلومات في موقع عميد التعليم الأكاديمي وموقع الطالب الجديد.

نتمنى لكم النجاح والاستمتاع بالدراسة في الجامعة المفتوحة.

الوقت الإضافي في الامتحانات

في المساقات الأكاديمية الستة الأولى من بداية دراسة الطالب (بالإضافة إلى مساق اللغة الإنجليزية) يكون من حق كل طالب أتمّ تعليمه الثانوي في أيّ مدرسة ثانوية لم تكن لغة التعليم فيها عبرية- الحصول على وقت إضافي لمدّة نصف ساعة في الامتحان النهائي. يُمنح هذا التمديد لكل الطلاب المتحدّثين بالعربية ممّن يدرسون في الجامعة المفتوحة، دون أي علاقة تُذكر بالمركز التعليمي الذي يدرسون في إطاره. وحتى تتمكّنوا من الحصول على الوقت الإضافي عليكم أن تتقدّموا بطلبٍ إلى مركز التحصيل التعليمي (فاكس رقم 7780726-09 ، أو من خلال البريد على العنوان מרכז ההישיגים הלימודיים، קריית האוניברסיטה הפתוחה، דרך האוניברסיטה 1، רעננה) كما يتعيّن عليكم ارفاق وثيقة تدل على تلقّيكم التّعليم بلفة غير العبريّة في المدرسة الثّانوية. (انظروا الملحق 3 ، البند 6 من كراس التّعليمات).

استخدام القاموس خلال الامتحان

يُسمح للطالب المُستحق للوقت الإضافي – نظرً ا لعامل اللغة- استخدام القاموس طوال فترة دراسته في الجامعة المفتوحة (دون التقيد ب 6 مساقات فقط). يمكن استخدام القاموس المطبوع لا الإلكتروني (لا نقصد قاموس المصطلحات المترجم الذي يُعطى للطلاب في بعض المساقات، أو في موقع المساق، أو على قرص مُدمج- ديسك). هذه الإمكانية غير قائمة في بعض المساقات التي يكون فيها استخدام القاموس ذا تأثير أكاديمي على الامتحان النهائي. يمكن التوجه بطلب استخدام القاموس مع ارفاق المستندات المناسبة لمركز التّحصيل  (فاكس رقم 7780726-09 ، أو من خلال البريد على العنوان מרכז ההישיגים הלימודיים، קריית האוניברסיטה הפתוחה، דרך האוניברסיטה 1، רעננה). (انظروا الملحق 3، البند7 من كراس التعليمات).

تسجيل فيديو (صوت وصورة) للقاءات التوجيه باللغة العربية

في المساقات التالية تتوفّر تسجيلات صوتية للقاءات التوجيهية باللغة العربية، والتي تظهر في المواقع الخاصة بهذه المساقات:
مدخل إلى علم النفس ( 10136 )، الشخصية: النظرية والبحث ( 10269 )، مدخل إلى الإحصاءات لطلاب العلوم الاجتماعية (30111 )، مدخل إلى الاقتصاد – ماكرو ( 10126 )، مدخل إلى الاقتصاد – ميكرو ( 10131 )، مساق تحضيري لامتحان “الإعفاء” في إدارة الحسابات ( 91440 )، الرؤيا الشكسبيرية ( 10215 )، المجتمع العربي في إسرائيل ( 10657 )، التجربة المسرحية: مدخل إلى الدراما والمسرح ( 10154).

ترجمة الكتب التعليمية إلى اللغة العربية

في مساقات: علم النفس في التربية ( 10125 )، ومدخل إلى التفكير الاجتماعي ( 10161 ) تمّت ترجمة الكتب التعليمية إلى اللغة العربية. أما في مساق الشرق الأوسط بين الحربين العالميتين ( 10425 ) فقد أنُجزت عملية الترجمة والتنقيح اللغوي للكتب بمعظمها، وتمّت طباعة قسم من الكتب بشكلها النهائي، بينما قسم آخر لا يزال قيد الإصدار، في مراحله النهائية.
الطلاب الذين يتعلمون في مراكز تعليمي ة و /أ و مجموعات مخصصة للناطقين باللغة العربية، باستطاعتهم الحصول على المواد التعليمية بالعربية أيضًا. كما يستطيع الطلاب الناطقون بالعربية في المراكز التعليمية الأخرى الحصول على الكتب دون أيّ مقابل مادي من خلال توجّههم إلى مركز الطلبات في الجامعة.

قاموس مصطلحات مترجم

في عدد من المساقات تمّت ترجمة المصطلحات إلى العربية، والتي تتوفرّ في الموقع الخاص بكلّ مساق لخدمة الطلاب:

  • مساق قراءة: النظرية والتطبيق ( 10123 ) قائمة مصطلحات مترجمة إلى العربية في موقع المساق.
  • قاموس مصطلحات في الكيمياء العامة (قائمة مصطلحات ب: العبرية، الإنجليزية، العربية) في موقع الكيمياء.
  • قاموس مصطلحات في علم الأحياء – في موقع علم الأحياء.
  • قاموس مصطلحات مساعِدة في الجيولوجيا (قائمة مصطلحات بالعبرية، الإنجليزية، العربية) في موقع الجيولوجيا.

ورشة استكمال معرفي بالإنجليزية ( 91428)

تمّ تشكيل ورشة استكمال معرفي باللغة الإنجليزية للطلاب اللذين ينقصهم الحدّ المعرفي اللازم للانخراط في مستوى الإنجليزية للمبتدئين (المستوى E).تُعقد هذه الورشة ضمن مجموعة افتراضية عبر الانترنت، لكل الطلبة.

ورشات تقوية في الإنجليزية

لقاءات تدريبية بالإنجليزية يتمّ من خلالها التمرّن بشكلٍ إضافي على فهم المقروء باللغة الإنجليزية. تتمّ هذه اللقاءات في إطار مجموعات عمل صغيرة، وهو مُعَد لتقوية الطلاب الذين يجدون صعوبةً في التعامل مع متطلبّات مساقات اللغة الإنجليزية بمستوياتها المختلفة.

صفحة فيسبوك بالعربية للجامعة المفتوحة

صفحة الفيسبوك الخاصة بالجامعة المفتوحة باللغة العربية، والمخصصة للطلاب الناطقين بالعربية، تجدونها على العنوان: http://www.facebook.com/openu.ac.il

الامتيازات الممنوحة في المراكز /المجموعات التعليمية المخصصة للناطقين بالعربية

التعليم باللغة العربية

في قائمة المساقات المفصّلة في نهاية هذا المستند، هناك امتيازات مخصصة لدعم الناطقين بالعربية. بمعنى أنّ لغة التوجيه والإرشاد في اللقاءات الخاصة بهذه المساقات هي العربية، وأنه يمكن تقديم الوظائف وكتابة الامتحانات باللغة العربية. يمكن تعلمُّ هذه المساقات باللغة العربية في المراكز /المجموعات التعليمية المخصصة للناطقين بالعربية. كذلك الأمر، فإن هذا الحق يُعطى في ستة مساقات تُدرّس في الجامعة.

لغة الكتب الدراسية، كراسات المساق، واستمارات الأسئلة في الوظائف والمهمّات، هي العربية.

استمارات أسئلة الامتحانات في قائمة المساقات المبيّنة لاحقًا مترجمة للعربية (في الفصل الدراسي الذي تُفتح فيه مجموعة للناطقين بالعربية). من حق كل طالب ناطق بالعربية (حتى وإن لم يكن ضمن مجموعة مخصصة للناطقين بالعربية) أن يطلب ويستلم استمارة أسئلة مترجمة للعربية مرفقة باستمارة الأسئلة بالعبرية.

الوقت الإضافي في لقاءات التوجيه

في كل المساقات القائمة في المراكز التعليمية المخصصة للمتحدثين بالعربية، يتم تع الطلاب بإمكانية تمديد كلّ لقاء توجيهي لمدّة ساعة واحدة إضافية، مقابل الفترة الزمنية المعمول بها في المساق.

دورات تحضيرية بالعبرية للناطقين بالعربية

في السنة الدراسية 2015 ستُقام دورات تحضيرية للناطقين بالعبرية. هذه الدورات تُمكّن الطالب من الإلمام باللغة العبرية، وتؤهّله للدراسة الأكاديمية في الجامعة المفتوحة. يمكن تعلمّ هذه الدورات في المراكز التعليمية التالية: وادي عارة، الناصرة، بيت يتسيف ( الفصل الدراسي الأول – مستوى د، الفصل الدراسي الثاني – مستوى ه، الفصل الدراسي الثالث – و)، وفي مراكز التعليم بالقدس (الفصل الدراسي الأول – مستوى أ، الفصل الدراسي الثاني – مستوى ب، الفصل الدراسي الثالث – مستوى ج) . تكلفة الدورات المقترحة هي تكلفة رمزية بقيمة 300 شيكل جديد لكل فصل دراسي. لتل قيّ المعلومات والتسجيل
09 ، أو عبر البريد الالكتروني: – يمكن التوجّ ه إلى مركز الخدمات والمعلومات على هاتف 7782222
infodesk@openu.ac.il .

ورشات في اللغة العبرية كلغة ثانية

في مراكز التعليم المخصصة للناطقين بالعربية توفّر الجامعة المفتوحة ورشات في “اللغة العبرية كلغة ثانية” (91462 ) من أجل زيادة التمكّن والقدرة التعبيرية باللغة العبرية. في هذه الورشة باستطاعة الطلاب الحصول على منحة، ودفع رسوم دراسية مخفضّة.

مستشار التعليم الأكاديمي ناطق بالعربية

تُجري الجامعة المفتوحة استشارة عامة للتعليم الأكاديمي في كل المراكز التعليمية. سعيًا للتسهيل على الطلاب الناطقين بالعربية، تمّ تأهيل مستشارين عرب وظيفتهم تقديم المشورة في التعليم الأكاديمي في مراكز التعليم المخصصة للمتحدثين بالعربية.

ورشات مهارات التعلمُّ ومساعدة خصوصية

تقدّم الجامعة المفتوحة ورشات ف ي مهارات التعلُّ م للطلاب الناطقين بالعربية، هذا بالإضافة إلى مساقات أكاديمية تُدرّس كمساقات أوّلية (تمهيدية) في الجامعة المفتوحة، والتي تُقام في المراكز التعليمية مقابل الدفع. هدف هذا النشاط هو الدمج بين المادة الأكاديمية التي تُدرّس في لمساق ومهارات التعلمّ التي يحتاجها الطالب خلال فترة تع لمّه للمساق. تسلطّ الورشات الضوء على: تنظيم الدراسة، قراءة النصوص الأكاديمية وتلخيصها، تحليل الأسئلة وكتابة الإجابات والتحضير للامتحان. بالإضافة
إلى هذه الورشات، هناك لقاءات إرشادية خصوصية في مهارات التعلمُّ ، تُعطى للطالب بشكلٍ منفرد لا جماعي.

ورشات لكتابة “עבודות סמינריוניות”

تقيم هيئة الاستشارة والإرشاد للتعليم الأكاديمي ورشات توجيهية في مرحلة كتابة الوظائف البحثية (עבודות סמינריוניות). تقام الورشات في مختلف أرجاء البلاد، وفي مراكز التعليم المخصصة للناطقين بالعربية.

قائمة المساقات التي يمكن تعلمُّها بالعربية:

بين صهيون والصهيونية: تاريخ الحركة الصهيونية 1881-1914 (10121)
من بيت قومي إلى بداية دولة: الاستيطان اليهودي في فلسطين (أرض – إسرائيل) بين الحربين العالمين (10423)
الإسلام: مدخل إلى تاريخ الدين ( 10432)
أوروبا مهد القومية ( 10403)
مدخل إلى تاريخ الشرق الأوسط في العهد الحديث ( 10109)
الشرق الأوسط بين الحربين العالميتين ( 10425)
نظام حُكم وسياسة في دولة إسرائيل ( 10406)
تخطيط، تطوير وتطبيق برامج التعليم ( 10106)
قضايا في التعليم الخاص ( 10139)
التعليم الفرداني ( 10256)
المجتمع العربي في إسرائيل ( 10657)
الشرق الأوسط في يومنا هذا ( 10646)
عائلات من منظور اجتماعي وأنثروبولوجي ( 10682)
التجربة المسرحية: مدخل إلى الدراما والمسرح ( 10154)
الشعر العلماني غير الديني في إسبانيا المسلمة ( 10647)
علم النفس في التربية ( 10125)
مدخل إلى الأنثروبولوجيا ( 10153)
مدخل إلى التفكير الاجتماعي ( 10153)
قراءة: النظرية والتطبيق ( 10123)

 الجامعة المفتوحة