accountant

امتحان الترخيص مراقبة حسابات

accountantيجب على طلّاب موضوع مراقبة الحسابات ( ראיית חשבון) إجتياز 15 إمتحان ترخيص مراقبة حسابات ، ينقسمون الى أربعة أقسام. ولكن طلّاب الجامعات والكليّات للّقب الأوّل معفيّين من قسم كبير من إمتحانات التّرخيص.

نوع الإمتحان: كتابي

موعد الإمتحان: هناك موعدان خلال السّنة – الأوّل في الرّبيع خلال الأشهر(5/6/7) والثّاني في الخريف خلال الأشهر(11/12/1).

الممتَحَن: الطلّاب اللّذين يبلغون من العمر 23 سنة وما فوق، واللّذين أنهوا تعليمهم في موضوع مُراقبة حسابات مع تخصّص لمدّة سنتين على الأقل، سواء كانوا قد أنهوا تعليمهم في إسرائيل أو خارج البلاد.

الممتحِن: مجلس مراقبي الحسابات من وزارة العدل.

مبنى امتحان الترخيص مراقبة حسابات:

يجب على الطّلّاب إجتياز 15 إمتحان ترخيص، ينقسمون الى أربعة أقسام: الامتحانات المتوسطة – الجزء الأول، الامتحانات المتوسطة – الجزء الثاني ، والامتحانات النهائية – الجزء الأول، الامتحانات النهائية – الجزء الثاني. بالرّغم من هذا الكم الهائل من الإمتحانات، قد يتمكّن قسم من الطّلّاب من الحصول على إعفاء من بعض الإمتحانات.

في قسم كبير من الإمتحانات لا يُسمح للطّالب الإستعانة بمواد خارجيّة خلال الإمتحان، ما عدا الإمتحانات المتعلّقة بالمواضيع التّالية: أسس القانون، قانون التجارة و العمل ، قانون الشّركات و قانون الضّرائب –يمكن الإستعانة في هذه الامتحانات بكتب القانون واللوائح و المجلّدات ، طالما لا تحتوي على تفسيرات أو شرح بخطّ يد.

الإمتحانات المتوسّطة-الجزء الأوّل: تحتوي هذه الإمتحانات على قسمين:   مقدمة في المحاسبة (أربع ساعات)

قانون الأعمال (ثلاث ساعات).

امتحانات المتوسطة – الجزء الثاني: وتشمل ما يلي :مقدمة في الاقتصاد و الاقتصاد الإسرائيلي (ثلاث ساعات)   أساسيات التدقيق (أربع ساعات)  التكاليف و المحاسبة الإدارية (ثلاث ساعات).

الامتحانات النهائية – الجزء الأول: يتم التّطرّق في هذا القسم الى موضوعينالاحصائيات (أربع ساعات)  المحاسبة المالية (خمس ساعات).

الامتحانات النهائية – الجزء الثاني: وتشمل ما يلي:     التكاليف و المحاسبة الإدارية المتقدمة ( أربع ساعات )

  المحاسبة المالية المتقدمة ( خمس ساعات )      قانون الضّرائب القسم الثّاني  ( خمس ساعات )  تدقيق حسابات وقضايا تدقيق خاصة ( خمس ساعات).

علامة النّجاح في كل واحد من الأقسام هي 60.



سجّلوا الآن!حتى لا يفوتك التسجيل للمنح الدراسية انضم لخدمة "رسائل منح"