الأربعاء , 17 يناير 2018
technion1

معهد التخنيون

تاريخ معهد التخنيون:

يرجع تاريخ معهد التخنيون في حيفا الى زمن الامبراطورية العثمانية وكان قد تمّ تمويله من قبل جهة المانية-يهودية (ازراح). وضع حجر الاساس سنة 1912، على مرور القرن الماضي اصبح التخنيون نجم ساطع في مجال التعليم الاكاديمي المعترف به دولياً، منذ البداية كان شعور بنقص اكاديمي في العلوم التقنية ولهذا تطلب الامر ان يوضع في سلم الاولويات بجامعة تكنولوجية مميزة من نوعها لتأخذ الصدارة في مجال الصناعات والتعليم العالي. 

معهد التخنيون اليوم :

معهد التخنيون في حيفا اليوم رائد بدوره بتصميم المستقبل والرد على احتياجات عالمية ومحلية عن طريق البحث العلمي والتعاون العالمي،معهد التخنيون يعتبر اكبر جامعة تكنولوجية في اسرائيل  وتشدد على صناعات مختلفة مثل: البيوتكنولوجيا، الفضاء، علم الحاسوب، الطاقة والنانوتكنولوجيا، من ضمن نجاحات التخنيون 3 افراد حائزين على جائزة النوبل. 

التعليم في معهد التخنيون:

الحرم الجامعي في معهد التخنيون كبير جداً لدرجة انه يسمى قرية التخنيون، احصائيات من سنة 2012 تشير على 12850 طالب واكثر من 80 برنامج تعليمي في 18 كلية. من ضمنهم 1800 طالب عربي ومن بينهم ما يقارب 800 طالبة عربية

شروط القبول في معهد التخنيون:

حتى الان تعتمد شروط القبول على علامات البجروت والبسيخومتري، من المتوقع تغيير شروط القبول في 

الاشهر المقبلة  بحيث يتم القبول فقط عن طريق البجروت، القرار الجديد نابع من وزارة التعليم وحظي الكثير من الدعم، سيتم نشر التفاصيل الدقيقة حول شروط القبول الجديدة قريباً فتابعوا الموقع.

*شهادة بجروت او شهادة موازية لشهادة البجروت او خلفية اكاديمية:

1.شهادة بجروت اسرائيلية هي شهادة بجروت كاملة حسب طلبات وزارة التعليم، مع علامات الرياضيات والانجليزي على مستوى 4 وحدات على الاقل.

2. شهادة من الخارج الموازية لشهادة البجروت هي شهادة من 5 الشهادات الاتية ( BACS,IB,OSSD والشهادة اليونانية)

3. الطالب الحاصل على شهادات بجروت اخرى غير معترف عليها من قبل التخنيون يستطيع خوض امتحانات قبول في المواضيع الرياضيات، الفيزياء، الانجليزية والعبرية 

*بسيخومتري بند اجباري للتعليم في التخنيون تستطيع القبول لكلية الفيزياء من دون بسيخومتري على شرط ان تملك شهدة بجروت كاملة مع علامة 90 وما فوق وفيزياء ورياضيات بمستوى 5 وحدات.

* علامة 88 او اكثر بجزء اللغة الانجليزية في البسيخومتري، او علامة 188 على الاقل في امتحان امير (אמי”ר)

* علامة اكثر من 95 في امتحان ياعل (יע”ל) لكل الممتحنين في البسيخومري باللغة غير عبرية

مسارات التعليم في معهد التخنيون:

كلّيّة علم الحاسوب:

هندسة الحاسوب، هندسة البرمجيّات، هندسة، مسار مختلط: علم الحاسوب والفيزياء، مسار مختلط: علم الحاسوب والرياضيّات.

لدى كلية الحاسوب مكانه خاصة مع اكثر من 50 محاضر و 1500 طالب للقب الاول في المسارات المختلفة في الجامعة،تحتوي ايضا على اكثر من 200 في الماجيستير والدكتوراه.كبر كلية الحاسوب في معهد التخنيون وتنوعها في طرح المسارات التعليمية تمكن الطالب بأختيار المسار الاكثر ملائمة له.تصريح من قبل هيئة عالمية تعبر ان مستوى التعليم في كلية الحاسوب في معهد التخنيون يوازي مستوى التعليم في افضل 10 جامعات امريكية. تصريح من قبل هيئة عالمية اخرى يصرح: ” لتخنيون تحصل على مرتبة 18 عالميا في مجال الحاسوب ورقم 1 في اسرائيل”*

شروط القبول للمواضيع المختلفة  في معهد التخنيون(2014)

علامة القبول (סכם) الموضوع
80 بيوكيمياء جزئية
80 بيلوجيا
80 تعليم تكنلوجي وعلوم
83 هندسة مدنية
85 هندسة بيوكيمياء
87 هندسة بيوطبية
82 هندسة كيمياء
84 هندسة طيران وفضاء
82 هندسة بيوتكنولوجياء
82 هندسة البيئة
84 هندسة مواد
88.5 هندسة كهرباء
82 هندسة خوارط ومساحات
86 هندسة ميكانيكيات
88.5 هندسة اجهزة برمجية
88.5 هندسة صناعة وادراة
80 كيمياء
88.5 علم الحاسوب
86 علم المختبر الطبي
82 رياضيات
84 رياضيات مع علم الحاسوب
82 رياضيات مع علم الاحصاء
86 رياضيات-فيزياء
84 فيزياء
يعلن لاحقا طب بشري
87 هندسة بيوطبية مع فيزياء (لقبين)
92 هندسة كهرباء مع فيزياء(لقبين)
90 رياضيات مع علم الحسوب(لقبين)
90 فيزياء مع علم الحاسوب(لقبين)
يعلن لاحقا طب مع هندسة طبية(لقبين)

للحسابات السريعة استعينوا في القائمة المرفقة:

 se5em
technion2

من نجاحات معهد التخنيون : 

* تطوير دواء طبي لمرض الباركينسون الذي يباع عالميا* جائزة نوبل للعالم البروفيسور دان شيختمان لأكتشافه بمادة كيمائية جديدة سنة 2011* برنامج تعليمي للطلاب من 5 برامج عالميا الذي يصمم، يبني ويطلق الاقمار الاصطناعية*هندسة لغة ال PHP المستعملة في 80% من سيرفرات العالم 

والمزيد..

 

technion1

السكن الجامعي:

الحرم الجامعي يحتوي على اكثر من 100 بناية وتحتوي على المختبرات، المكاتب، الدكاكين،بيت السينما،عيادة،بريد والمقاهي الطلابية.

البنايات الخاصة بالسكن قريبة من التعليم الجامعي للسكن الجامعي، كل من يطلب سكن جامعي في سنته الاولى قبل 1.7.2014 يأخذ بشكل اوتوماتكي بشرط ان لا يكون من سكان حيفا. 

في التخنيون يوجد ما يقارب 3100 اماكن سكن مختلفة، عادة يكون شخصين في الغرفة او شخص واحد مع حمامات ومطبخ مشترك، السعر للفرد يتراوح ويبتدأ من 470 شاقل في الشهر.

توجيه مهني : ننوه بأن نسبة المتسربين من التعليم تصل الى 30 % من احصائيات اخيرة، الاسباب عادةً تكون ضائقة مادية او عدم توجيه مهني صحيح، فلهذا ننصح بالذهاب الى الايام المفتوحة في التخنيون وطلب استشارة شخصية او استشارة خبراء طاقم 48 للتوجيه الصحيح وعدم خسارة سنة تعليمية، 

للحصول على توجيه شخصي من طلاب48 بعث طلب على Tolab48.net@gmail.com

للتواصل مع التخنيون:

موقع التخنيون على الشبكة

احتمالات القبول في الجامعة + حساب معدّل البجروت

– للاتصال وطلب الاستشارة:

מרכז רישום וקבלה:

04-8295555

077-8875555

פקס: 04-8295830



سجّلوا الآن!حتى لا يفوتك التسجيل للمنح الدراسية انضم لخدمة "رسائل منح"