الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
الرئيسية / عالم التقنية / تعلم كيف تختار حاسوبك الجامعي

تعلم كيف تختار حاسوبك الجامعي

مع بداية السنة الدراسية الجديدة يبدأ الطلاب بتجهيز انفسهم للجامعة من نواح عدة، كمستلزمات الدراسة والسكن وغيرها. وان من اهم الادوات المستخدمة في حياة الطالب الجامعي هي الحاسوب النقال. لذا ففي هذه الفترة يكثر السؤال حول كيفية اختيار الحاسوب الأفضل للجامعة. في هذه المقالة سنضع بين ايديكم المميزات الاهم للاختيار الصحيح.

اذا كيف تختار حاسوبك القادم؟

سهولة النقل (حجم الشاشة ووزن الحاسوب)

تتنوع الحواسيب من ناحية حجم الشاشة، الوزن، والجودة. غالبا، كلما كبرت الشاشة، تعلو الجودة من ناحية، ويزداد الوزن مما يقلل سهولة التنقل مع الحاسوب من ناحية اخرى. يجب الأخذ بعين الاعتبار أيضا أن  القاعات لا تحتوي على حيز كاف لكل طالب لوضع حاسوبه وادوات الكتابة. لذا فالحواسيب الكبيرة (شاشة بحجم 15.6 انش) ستسبب مشكلة ناهيك عن شاشات بحجم 17 انش والتي ننصح بها فقط لذو ضعف شديد في النظر.
الحواسيب الصغيرة (شاشة بحجم 12 انش واصغر) فهي غير مريحة الى حد كبير للطباعة. الحواسيب الافضل من ناحية الحجم هي التي شاشتها تتراوح بين 13 الى 14 انش، ووزنها لا يتعدى 1.5 كغم.

المعالج-מעבד

معظم الحواسيب تحتوي على معالجات انتل من سلسلة Core i. كلما كبر الرقم بجانب الحرف i تعلو جودة الحاسوب ويزداد سعره طبعا. استعمال الطالب الجامعي للحاسوب عادة يقتصر على استعمال برنامج الاوفيس، الاتصال بشبكة الانترنت وتشغيل بعض البرامج التابعة للتعليم كبرنامج SPSS بين الفترة والاخرى. لذا فيمكن الاكتفاء بمعالج متوسط نسبيا من فئة i5 ولكنه يقوم بالمهام بشكل جيد جدا.
ولكن، اذا كنت من طلاب علوم الحاسوب او الفنون وكذلك طلاب التصميم فانت بحاجة الى معالج قوي كمعالج i7.

تخزين (RAM)

وهو عبارة عن التخزين المؤقت للحاسوب. كلما كبر حجمه تزداد سرعتة في تشغيل البرامج معا. الحاسوب الجيد يحتوي على تخزين لايقل عن 4GB بسرعة لا تقل DDR4 2133MHz ومفضل اختيار حاسوب لا يقل عن 8GB

القرص الصلب-כונן קשיח

الحواسيب الجديدة تعتمد على قرص SSD التي يمتاز بسرعتة مقارنة بالاقراص الصلبة القديمة. حيث يتيح لك تشغيل نظام التشغيل بسرعة وتشغيل تطبيقات وبرامج بشكل اسرع. قرص بحجم 265GB على الاقل ملائم جدا للطلاب. يمكن ايضا الاستعانة ب Google Drive او برنامج Dropbox لحفظ الملفات كبيرة الحجم بعيدا عن تخزين الحاسوب.
واذا رأيت انك بحاجة لمساحة اكبر ننصحك بشراء مساحة 100GB من Google Drive بسعر 80 شيكل.

أما اذا اخترت ان تشتري حاسوبا يحوي قرص صلب عادي فاحرص على ان يكون بحجم 500GB على الاقل، وسرعته  5400rpm وأكثر.

وصلات-חיבורים

من اهم الوصلات الموجودة في الحاسوب هي الUSB وهي الأكثر استعمالا. عدد الوصلات تحدده انت حسب استخداماتك، فقد تكفيك وصلة واحدة وقد تحتاج الى أكثر. فمثلا اذا كنت من محبي استعمال الفأرة العادية عوضا عن تلك التي في الحاسوب، فانت بالتأكيد ستحتاج الى وصلة اضافية. هناك ايضا نوع جديد من وصلات الUSB وهي USB-C يفضل تواجدها في الحاسوب.

كرت الشاشة-כרטיס מסך – מאיץ גרפי

لغالبية الطلاب يكفي كرت الشاشة البسيط الذي يكون متصلا بلوحة الام. ولكن لطلاب الفنون والتصاميم وكذلك الأمر لهواة لعبة الفيفا 🙂 وغيرها من الالعاب الثقيلة. يجب اقتناء حاسوب مع كرت شاشة منفصل وقوي.

البطارية والضمان

البطارية الأفضل هي التي لا تحتاج للشحن لمدة لا تقل عن ال 5 ساعات من الاستعمال. أما بالنسبة للضمان فمعظم الحواسيب تشمل ضمان لسنة واحدة، ويمكن اضافة ما يقارب ال300 شاقل لزيادة المدة. انتبه الى ان الضمان لا يشمل البطارية والشاحن.

مميزات وخصائص من المحبذ وجودها، مع العلم انها تزيد من سعر الحاسوب

  1.  لوحة مفاتيح مضيئة: وهي ملائمة لطلاب العالم الليلي الذين يفضلون الدراسة ليلا أو الدراسة مع ضوء خافت.
  2.  بصمة الاصبع لتسجيل الدخول للحاسوب والدخول للمواقع بدل كتابة كلمة السر.
  3.  شاشة لمس: وهذه حواسيب تسمى 2 في 1، أي حاسوب وتابليت في جهاز واحد.

انتبه جيدا قبل الشراء!

  1. يمكن توفير الكثير من المال ولكن لا للمبالغة! يمكن الحصول على حاسوب ممتاز ويستمر في الخدمة لسنوات بسعر يتراوح بين 2500 الى 3500 شاقل. قد تغريك عروض الحواسيب الرخيصة ولكن تأكد من ان 500 شاقل اضافية ستعزز بشكل ملحوظ من جودة الحاسوب وسرعته وتبقيه على قيد الحياة لمدة اطول.
  2. قبل عملية الشراء استعن بتعقيبات الاشخاص حول حسنات سلبيات كل حاسوب لتقرر ما هو النوع الافضل لك.
  3. بالنسبة لانواع الحواسيب الذي يمكنك من فصل الشاشة عن لوحة المفاتيح وهي بسعر رخيص جدا، عليك ان تحذر! فقسم كبير منها يحوي على مشاكل كبيرة بجودة البطارية وايضا في نقطة الاتصال بين الشاشة ولوحة المفاتيح. لتتأكد من جودة الحاسوب لا تنس نقطة رقم 2.
  4. انتبه جيدا فبعض عروض الحواسيب لا تحتوي على نظام تشغيل-“מערכת הפעלה”. خذ بعين الاعتبار اضافة سعر نظام التشغيل. فنحن لا ننصحك بتثبيت نظام تشغيل مسروق وخاصة مع كثرة الاختراقات في المدة الاخيرة.

لا تريد ان توجع راسك بالاختيار، قمنا باختيار أفضل 10 حواسيب للطلاب الجامعي من خلال هذا الرابط

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *