الأربعاء , 22 فبراير 2017
الرئيسية / عالم التقنية / خدع واختصارات لبحث سريع في “جوجل”!

خدع واختصارات لبحث سريع في “جوجل”!

بحثتم مرة في جوجل عن صورة أو مقال ولم تجدوا نتائج مرضية؟ أو استصعبتم إيجاد ما تريدون؟ في المرة القادمة، استعملوا هذه الاختصارات والخدع وستحصلون على نتائج مرضية.

حضرت لكم في هذه المقالة 7 طرق سريعة ومفيدة لاستعمال جوجل.

الطرق التي ستوفر لكم بحثًا سريعًا ومريحًا في جوجل:


جميع الناس أو معظمهم يستخدمون محرك البحث الأكبر والأكثر شعبية “جوجل” عدة مرات في اليوم الواحد, ومعظم الناس بحاجة لخدع وطرق و اختصارات تجعل البحث في جوجل أسرع وأفضل, وهذه سبعة منها:

  1. تصنيف أساسي :

    في “جوجل” يعملون دائماً لتحسين وتطوير محرك البحث الخاص بهم, قبل التطرق إلى الحلول المتقدمة, من المفضل التعرف على الإمكانيات المتواجدة في يمين الصفحة الرئيسية.في الجهة اليمنى (رقم 1 في الصورة) هناك إمكانية لتصنيف أساسي للنتائج حسب الموضوع, التاريخ, أو مكان نشر المادة.
    وأيضاً, في الجهة اليسرى من الأعلى (رقم 2 في الصورة) تجدون إشارة عجل مسنن, الضغط عليه يفتح إمكانيات بحث متقدمة أكثر.

 

2. البحث عن مصطلح أو جملة محددة (يشمل أسماء الأشخاص):

اكتبوا المصطلح أو الجملة في اقتباس “كما في هذا المثل”.

3. آلة حاسبة:

استعمالات البحث في جوجل متعددة, لدرجة أنه يكن استعماله كآلة حاسبة. ببساطة نضع المعادلة داخل أقواس (5*6=) وجوجل يحلها لنا. ويستطيع جوجل أيضا حل معادلة معقدة جداً بشرط أن نكتبها بشكل صحيح.

 

4. بحث حسب مدة زمنية:

جوجل يوفر بحث حسب تواريخ, أسعار, أو أية أرقام أخرى. من الممكن مثلاً البحث عن كتاب جيد بين السنوات 2003-2005 أو جهاز كمبيوتر بسعر معيّن. يجب التشديد على وضع نقطتين بين الرقمين.

مثال:

Best Books 2003..2005

أو

Laptop 500$..800$

 5. البحث عن عناوين:

إذا كنتم تبحثون عن مقالات أو صفحات إنترنت أو موضوع معيّن، تستطيعون إيجاد المطلوب عن طريق تخصيص البحث عن الكلمات المهمة في العنوان.

هذه الطريقة للبحث عن مقالات أو صفحات إنترنت أفضل بكثير من البحث بدون تخصيص الكلمات المهمة في العنوان.

هذه الطريقة تساعدكم للحصول على نتائج متعلقة ببحثكم وتوفر عليكم الوقت, عن طريق اضافة كلمةAllintitle قبل الكلمات التي تريدون بحثها.

مثلاً: Allintitle: Egypt

6. البحث في موقع معين عن طريق جوجل:

لحصر النتائج لموقع محدد نكتب الأمر التالي: site:tolab48.net

إذا أردتم إيجاد اسم أو مادة معينة في نفس الموقع تستطيعون كتابة الاسم أو الموضوع المطلوب في اقتباس إضافة إلى الأمر السابق, مثلاً “عنان مزلبط” site:tolab48.net , الطريقة تعمل أيضاً بالنسبة للصور. وبالإضافة إلى ذلك كما هو الحال في كل بحث, يمكن تقليص عدد النتائج عن طريق استخدام الإمكانيات الموجودة في الجهة اليمنى.

 7. البحث عن نوع المَلف:

هذه النصيحة تفيد عادةً الطلاب الذين يبحثون عن مقالات أو فروض بيتيه بملفات Word أو PDFمن أجل مساعدتهم في الامتحانات أو التعليم.

البحث حسب نوع الملف يكون عن طريق كتابة filetybe: ثم نوع الملف المطلوب مثل DOC, PDF, XLS, PPT, TXT إلخ..

مثال: “قانون جنائي” filetype:pdf

مشاهدة كاميرات ويب ببث مباشر من أمكنة مختلفة في العالم:

اذا كنتم تحبون مشاهدة ما يجري في دول العالم في هذه اللحظة, هناك عدة مواقع تقدم مجاناً, كاميرات ويب ببث مباشر, وليس عليكم إلا معرفة طريقة البحث!.

الكود المطلوب:

inurl:view/index.shtml

أو

inurl:/view.shtml

code search